احتجاجات في معظم الولايات ضدّ إعلان حالة الطوارئ والكونغرس يحذّر ترامب

دعا نشطاء في الولايات المتحدة أمس، إلى «تنظيم احتجاجات على مستوى البلاد أثناء عطلة يوم الرؤساء ضد إعلان الرئيس دونالد ترامب حالة طوارئ وطنية لتوفير تمويل لبناء جدار على الحدود مع المكسيك».

وقالت جماعة موف أون.أورج التي تنظم الاحتجاجات وهي منظمة لا تستهدف الربح، إنها «ستقام على مدار اليوم في مدن وبلدات من بينها واشنطن وشيكاغو ونيويورك ولوس انجليس وسان فرانسيسكو».

وقالت الجماعة على موقع أنشئ لمساعدة المحتجين على العثور على أقرب نقطة تجمع «تعالوا وعبروا عن غضبكم». ووصفت إعلان ترامب بأنه «انتهاك للسلطة واعتداء على الكونغرس».

فيما حذّر السيناتور الديمقراطي كريس كونز من «قيام الكونغرس بسابقة فظيعة تتمثل في السماح لرئيس بإعلان حالة الطوارئ الوطنية للالتفاف على دور الكونغرس في التشريع المالي».

وشدد كونز على أن «الكونغرس سيدافع عن حقه في كونه الهيئة التي تقرر سياسة الإنفاق الفيدرالي»، مؤكداً أنه «لن يسمح للرئيس دونالد ترامب باستخدام هذا الإجراء المتطرف كقاعدة لفتح الاعتمادات المالية».

السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام أكد من جهته «أن الكونغرس مقفل ولن يعطي ترامب ما أعطاه لرؤساء سابقين».

وقال غراهام «أعتقد أننا يجب ألا نضع سابقة فظيعة تتمثل في السماح لرئيس بإعلان حالة الطوارئ الوطنية ببساطة كطريقة للالتفاف حول عملية تخصيص الكونغرس».

وأضاف «الكونغرس سيدافع عن حقنا في أن نكون الهيئة التي تقرر الإنفاق الفيدرالي ولا نسمح للرئيس باستخدام هذا الإجراء المتطرف كقاعدة حول عملية الاعتمادات المالية».

وتابع «عندما يتعلق الأمر بترامب، فإن الكونغرس مقفل ولن يعطيه ما أعطيناه لرؤساء سابقين، لذلك للأسف عليه أن يفعل ذلك بمفرده».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى