رئيس الجمهورية: لإعطاء الأفضلية للمنتجات المحلية في كل المناقصات

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون دعمه للقطاعات الإنتاجية في البلاد وفي مقدمها قطاع الصناعة، إضافة إلى إعطاء الأفضلية للمنتجات المحلية في كل المناقصات التي تجري في لبنان.

موقف الرئيس عون نقله وزير الصناعة وائل أبو فاعور الذي استقبله رئيس الجمهورية في قصر بعبدا وأجرى معه جولة أفق تناولت شؤون الساعة وبرنامج عمل وزارة الصناعة للمرحلة المقبلة بعد نيل الحكومة الثقة.

وبعد اللقاء، صرّح الوزير أبو فاعور للصحافيين، فقال: «كانت قضية الصناعة محور النقاش الذي يجب أن تحظى بكل اهتمام من قبل كل المسؤولين في لبنان. وشرحت للرئيس عون أنه وفق الإحصاءات الموجودة لدى وزارة الصناعة في العام 2018، تمّ تصدير 2.3 مليار من الصادرات اللبنانية مقابل استيراد سلع بقيمة تتخطى الـ18 ملياراً بما يعني من عجز كبير وغير مقبول في الميزان التجاري».

وأضاف: «لا يمكن أن يكون هناك اقتصاد متين إذا ما استمرّت هذه الأرقام على هذه الحالة، وتوصيفي الشخصي الذي قدّمته للرئيس عون أن هناك ما يشبه الاستباحة للصناعة اللبنانية وعدم إعطائها المكانة التي تستحق في جدول أعمال الدولة اللبنانية. وقد لمست من الرئيس عون كل تفهم وكل دعم للقطاعات الإنتاجية وفي مقدمها قطاع الصناعة».

وتابع: «اقترحت على الرئيس عون مجموعة إجراءات يجب أن تتخذ، منها حماية الصناعات اللبنانية أو بعضها من الإغراق. وهناك الكثير من قضايا الإغراق التي تم نقاشها وقد أرسلنا كتباً فيها إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء. كما ناقشت مع الرئيس عون اقتراح إعطاء الأفضلية للمنتجات المحلية في كل المناقصات العمومية التي تجري في لبنان إضافة إلى اقتراحات أخرى بدأنا بإرسالها الى الامانة العامة لمجلس الوزراء. وما استطيع تأكيده أني لمست من فخامة الرئيس كل دعم وتبنٍّ لهذا الاتجاه».

وعرض الرئيس عون مع النائب سليم خوري الأوضاع في منطقتي جزين وشرق صيدا إضافة الى مواضيع إنمائية تهمّ المنطقتين.

وفي قصر بعبدا وفد من بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية برئاسة النائب العام لاأرشية بيروت للسريان الكاثوليك المطران مار يوحنا جهاد بطاح، الذي وجه دعوة الى رئيس الجمهورية لحضور القداس الاحتفالي الرسمي لمناسبة عيد مار افرام السرياني شفيع الكنيسة السريانية الكاثوليكية الذي سيترأسه البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان يوم السبت 9 آذار المقبل في كاتدرائية سيدة البشارة للسريان الكاثوليك في المتحف.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى