الأحد , 15 سبتمبر 2019

العدد:2879 تاريخ:14/09/2019
Home » Article » فنيانوس: كلفة التأهيل تناهز 25 مليار ليرة

تحدث عن الإجراءات التي اتخذت لمعالجة انهيار شكا
فنيانوس: كلفة التأهيل تناهز 25 مليار ليرة

فبراير 20, 2019 اقتصاد تكبير الخط + | تصغير الخط -

عقد وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس مؤتمراً صحافياً في مكتبه في الوزارة، تناول خلاله الدراسة والإجراءات التي تم اتخاذها في شأن الانهيار في شكا، وأعلن عن فتح الطريق في اتجاه بيروت – الشمال وشكا – بيروت، حيث أصبحت الطريق سالكة على خطين متوازيين ولم تشهد أي زحمة سير.

وتطرق فنيانوس إلى موضوع الأمطار التي هطلت والتي تجاوزت بنسبة العشرين في المئة السنوات السابقة، وقال: «منذ تلك اللحظة ونحن على متابعة دقيقة مع المختصين لإيجاد الحلول اللازمة والجذرية لا الموقتة»، مشيراً إلى «أن وزارة الاشغال تعمل مثل كل الوزارات وليس فيها اعتمادات متوافرة، لذلك حاولنا إيجاد وسيلة لإزالة التراكمات التي سقطت من الأتربة بأقل كلفة ممكنة تسهيلاً لأمور المواطن».

واعتبر فنيانوس أنّ «الأعمال التي هي بحاجة إلى تأهيل ترواح قيمتها بين 18 مليار ليرة لبنانية و25 ملياراً كما قدرت الهيئة العليا للإغاثة».

وأشار إلى أن «لدينا ثلاثة انهيارات كبيرة حصلت وهي بحاجة إلى معالجة فورية، وخلال اجتماعي مع رئيس الحكومة سعد الحريري في حضور وزراء الداخلية والزراعة والمال والمحافظين، قلت لهم انا متنازل عن هذا الحق في إصلاح الأضرار وتحويلها الى الهيئة العليا للإغاثة لسبب بسيط، لأن الاجراءات التي ستقوم بها وزارة الاشغال، بحسب الانظمة والقوانين المرعية الإجراء، ستقوم بوضع دفتر للشروط، وهذا الدفتر بعد الدراسة يذهب الى ادارة المناقصات، بعدها يكون هناك موافقة مسبقة ولاحقة من ديوان المحاسبة، وهذه العملية بحاجة الى وقت، لذلك أنا تنازلت لمصلحة الهيئة العليا للإغاثة لتقوم بالأعمال سريعا»، لافتاً الى أن «الهيئة العليا للإغاثة أشارت إلى أنّ الأموال غير متوافرة لهذه الأعمال الضخمة».

وأشار فنيانوس إلى أنّ الدراسة التي وضعتها الجامعة اللبنانية جاءت تحت عنوان «شكا الحل والمسألة المسألة والحل»، وقد وصفت الوضع بشكل دقيق، موضحاً أن «كلفة ما جرى حتى الآن هي 11 ألفا و33 دولاراً لبلدية البترون، وسنسدّد لها هذا المبلغ و10 آلاف دولار للمركز الطوبوغرافي الذي وضع دراسة قدمت للجامعة اللبنانية، علماً أنّ الجامعة اللبنانية لم تتقاض شيئاً على ما قامت به، مشيراً الى أن جامعة البلمند عرضت المساعدة ونحن في انتظارها، كما أننا نتفاوض الان مع المتعهد كيروز حول الاعمال التي قام بها، وسمعنا كلاما اننا نريد توقيف المتعهد كيروز عن العمل لأننا نريد متعهد اخر يخصنا للقيام بالأعمال».

وأعلن فنيانوس عن فتح الطريق أمام السيارات مؤكداً أنه «لم تعد هناك أي انحرافات، وتم وضع خطي احتياط من الممكن استعمالهما في حال اي طارئ خلال أعمال المعالجة، وستبدأ الاعمال عندما تسمح الظروف المناخية، نظرا الى المخاطر المحتملة، وهناك عدد من الحلول ورؤية واضحة للموضوع».

فنيانوس: كلفة التأهيل تناهز 25 مليار ليرة Reviewed by on . عقد وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس مؤتمراً صحافياً في مكتبه في الوزارة، تناول خلاله الدراسة والإجراءات التي تم اتخاذها في شأن الانهيار في شكا، وأعلن عن عقد وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس مؤتمراً صحافياً في مكتبه في الوزارة، تناول خلاله الدراسة والإجراءات التي تم اتخاذها في شأن الانهيار في شكا، وأعلن عن Rating:
scroll to top