فلسطين المحتلة

اطلع أمين سرّ اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، المدير التنفيذي لمؤسسة الأمم المتحدة للمتطوعين أوليفر آدم، والمدير العام لمؤسسة الأمم المتحدة الإنمائية UNDP روبرت فلانت والوفد المرافق لهما، أمس، على آخر التطورات والمستجدات الحاصلة على الساحتين السياسية والميدانية الفلسطينية.

ودعا عريقات خلال اللقاء، السكرتير العام للأمم المتحدة وجميع مؤسسات المنظمة الدولية، إلى الاستمرار في بذل الجهود الممكنة للحفاظ على وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين «الأونروا»، كذلك استمرار تمويل وتنفيذ مشاريع البنى التحتية، وخلق فرص عمل ودعم قطاعات المرأة والشباب والتعليم والصحة والمياه والصرف الصحي، عبر التعاون مع الدول المانحة لتعويض العجز الناتج عن قرارات إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب بتجفيف دعم الوكالة والمستشفيات في القدس الشرقية ومشاريع البنى التحتية في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة.

أكد نائب رئيس حركة «فتح» محمود العالول «أبو جهاد»، اعتزاز الحركة بالإنجاز الذي حققته المقاومة الشعبية في القدس بإجبارها سلطات الاحتلال على الرضوخ لإرادة المقدسيين وفتح باب الرحمة بعد إغلاق استمر منذ العام 2003.

وقال العالول في تصريح له أمس، «إنّ حركة «فتح» تهيب بكافة قطاعات شعبنا بالرباط والصمود في ساحات المسجد الأقصى وباب الرحمة ومواصلة التصدي للاحتلال الاسرائيلي ومستوطنيه واقتحاماتهم المتكررة لباحات المسجد الأقصى».

وأكد «ابو جهاد»، أنّ قرار حركة «فتح» ومنظمة التحرير الفلسطينية هو مواصلة معركة الدفاع عن القدس، وقال «لن نتراجع قيد أنملة حتى نتمكّن من إنجاز أهدافنا الوطنية وتجسيد حقوقنا الثابتة بدحر الاحتلال والاستيطان وتحقيق الاستقلال الوطني وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس».

الشام

بمشاركة وفد من مجلس الشعب انطلقت أعمال الاجتماع الثالث عشر للجان الدائمة للجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط بالعاصمة الصربية بلغراد ويستمر لمدة يومين.

وخلال الجلسة المخصّصة لمناقشة تقرير اللجنة الدائمة للتعاون السياسي والأمني طالب عضو مجلس الشعب جمال القادري بإلغاء الإجراءات القسرية أحادية الجانب والحصار الاقتصادي الجائر المفروض على الشعب السوري والذي يسبّب له المعاناة داعياً إلى خروج البرلمانيين في المتوسط بتوصية لمنع التدخل الخارجي في شؤون سورية وانسحاب القوات الأجنبية الموجودة على أرضها بشكل غير شرعي دون دعوة من الحكومة السورية.

العراق

كشف نائب عن تحالف البناء، عن قرب استضافة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي في البرلمان لأستبيان موقف الحكومة من التواجد الأميركي في العراق.

وقال نائب عن تحالف البناء، في بيان، إنّ «تحالفه والكتل السياسية الرافضة للتواجد الأميركي على الأراضي العراقية ستستضيف رئيس الوزراء داخل قبة البرلمان في بداية الفصل التشريعي المقبل لاستيضاح موقف الحكومة الرسمي من التواجد الأميركي وما هو موقف الحكومة من هذا التواجد».

أكد وزير المالية فواد حسين، انه تمّ حلّ مسألة أصحاب العقود، مؤكدا انه تمّ توفير الأموال لوزارة الكهرباء. جاء ذلك في مؤتمر صحافي خلال زيارته لمحافظة كربلاء ولقائه بالمحافظ عقيل الطريحي.

الأردن

استهجن النائب إبراهيم أبو السيد، عجز الحكومات المتعاقبة عن توفير فرص عمل محترمة للعديد من الشباب، خصوصاً في المحافظات، مما أضطرهم للخروج بمسيرات راجلة بمسافات كبيرة.

وقال أبو السيد في تصريح صحافي: «التقيت بإخواننا القادمين من العقبة مشياً على الأقدام مطالبين بتوفير فرص عمل لهم على شارع المطار. وقد أدمت الأرض منهم الأقدام. وأنهكت قواهم ورغم ذلك يمتلكون الإصرار للوصول الى الديوان الملكي».

الكويت

أعرب الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي عن شكره للكويت أميراً وحكومة وشعباً على مواقفها المساندة والداعمة لتونس خصوصاً لإنجاح مسارها الديمقراطي وتحقيق التنمية الاقتصادية.

وقالت الرئاسة التونسية في بيان إنّ ذلك جاء خلال استقبال الرئيس التونسي بقصر قرطاج النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ ناصر الصباح.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى