السودان: البشير يعلن الطوارئ وحلّ الحكومة الاتحادية

في تطوّر دراماتيكيّ، أعلن الرئيس السوداني عمر البشير حالة الطوارئ في البلاد وحلّ الحكومة الاتحادية وإعفاء جميع ولاة الولايات.

وأكد البشير أن القوات المسلحة حامية وضامنة للاستمرار، ويدعو القوى السياسية المعارضة إلى الانضمام إلى وثيقة الحوار. وقال إن وثيقة الحوار الوطني هي أساس استكمال لمّ شمل القوى السياسية.

ودعا البشير البرلمان إلى تأجيل النظر في الإصلاحات الدستورية، وأعلن حل حكومة الوفاق الوطني مع ضرورة اتخاذ تدابير اقتصادية جذرية. وأضاف قائلاً لقد خرجنا من الاحتجاجات بعبر ودروس وبلادنا تجتاز مرحلة صعبة ومعقدة. ولكن اعتبر الاستقرار السياسي هو المدخل للاستقرار الأمني وللنمو الاقتصادي.

وقال الرئيس السوداني، إن السودان لن يتطوّر بالمناهج السابقة لأن تلك العمليات لا تبني وطناً، وأدعو الجميع بلا استثناء إلى التحرك إلى الأمام من أجل الوطن. وتابع: لا بديل للحوار إلا الحوار، فقضية الحوار الكل فيها فائز، أما الخيارات الصفرية والعدمية فلن تحل مشكلة البلاد.

وكشف البشير أن السودان لم يدع باباً للسلام إلا طرقه وظل التوافق السياسي هدفاً استراتيجياً لحكومته في قيادة البلاد.

وكانت قد خرجت تظاهرات في أحياء عدة في العاصمة الخرطوم منها بري وشمبات والديم، تزامناً مع الإعلان عن خطاب البشير. وطالب تجمع المهنيين السودانيين بمواصلة الاحتجاجات للضغط على النظام، بتنحّي البشير عن الحكم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى