اللقيس يلتقي مدير عام «أكساد» وسفراء ويؤكد أهمية النهوض بالمناطق الريفية

بحث وزير الزراعة الدكتور حسن اللقيس، في مكتبه في الوزارة، مع المدير العام للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والاراضي القاحلة ـ «أكساد» الدكتور رفيق علي صالح، في حضور مستشارته الدكتورة ماجدة مشيك، في سبل التعاون العلمي بين الوزارة ومنظمة «أكساد» ولا سيما في درس السدود المائية في مختلف المناطق اللبنانية، والتجارب المشتركة مع مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية وخصوصا في مجال استنباط أصناف القمح والشعير والزراعة الحافظة، وتزويد الوزارة أعدادا من أغنام العواس والماعز الشامي.

وأكدا «تدريب فنيين من وزارة الزراعة في مجالات الري وتحصين المواشي، واتفق أيضا على تزويد الوزارة كميات من أشجار الزيتون».

ثم استقبل الوزير اللقيس سفير الأورغواي ريكاردو ناريو، وتطرق البحث إلى سبل تطوير تبادل المنتجات الزراعية، خصوصاً استيراد اللحوم وتصدير الفواكه اللبنانية إلى أسواق الأورغواي، وتناول الحديث أيضاً زيادة اللقاءات لتمتين العلاقات التجارية بين البلدين.

واستقبل وزير الزراعة أيضاً سفير كوريا الجنوبية يونغ داي كوان، وتطرق البحث الى التعاون بين البلدين ولاسيما في المجال الزراعي. وتركز البحث على المشاريع التنموية الريفية التي يمكن التعاون في تمويلها وتنفيذها في لبنان. وتم الاتفاق على عقد المزيد من اللقاءات لاحقاً بحضور خبراء من وزارة الزراعة الكورية لتحديد هذه المشاريع في مختلف المناطق اللبنانية.

واستقبل كذلك سفير باكستان نجيب دوراني في زيارة تهنئة، في حضور مستشاره الدكتور محمد فران، وتطرق البحث إلى التبادل التجاري للمنتجات النباتية والحيوانية، بالإضافة إلى تبادل الخبرات في المجال العلمي والأكاديمي في مختلف القطاعات الزراعية.

وأكد الوزير اللقيس، خلال استقباله محافظ بعلبك – الهرمل بشير خضر، «أهمية النهوض بالمناطق الريفية وتوفير المشاريع التنموية لها»، لافتا إلى «أهمية التشدد في مكافحة التهريب».

وقال المحافظ خضر بعد اللقاء: «الزيارة هي أولاً للتهنئة، وقد شرحت له واقع القطاع الزراعي في المحافظة والمشاكل التي يعانيها. وتطرق الحديث الى سبل تطوير الثروة الحيوانية وتربية الاسماك النهرية. وسمعت كلاما مطمئنا عن خطط ستدخل حيز التنفيذ قريبا. وبحثنا ايضا في امكان تأمين الجهات المانحة مساعدات لتمويل مشاريع تنموية».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى