أبو فاعور يُطلع نواب جبيل على التزام صاحب مصنع «Puriplast» بإنجاز الفحوص المطلوبة

أطلع وزير الصناعة وائل أبو فاعور نواب جبيل سيمون أبي رميا ومصطفى الحسيني وزياد الحواط ورئيس بلدية إده بيار إده ومختار البلدة إيلي إده، على الالتزام الذي قدمه صاحب مصنع «Puriplast» في بلدة إده انطوان عبد المسيح من قبل شركة «Apave» الفرنسية بإجراء وانجاز الفحوص المخبرية المطلوبة في «Puriplast» خلال فترة ثلاثة أشهر.

كما أطلعهم على التعهد الذي قدمه عبد المسيح ويلتزم بموجبه «العمل بمضمون التقرير الذي سيرفع في نهاية المهمة الموكلة إلى الشركة الفرنسية، إلى وزارة الصناعة التي ستتخذ القرار المناسب في شأن إعادة فتح المصنع أو إقفاله بناء على مضمون التقرير».

وتمهيداً لعمل الشركة الفرنسية التي لا يمكنها إنجاز المهمة وقياس الانبعاثات إلا خلال فترة التشغيل بالقدرة القصوى، قرر الوزير أبو فاعور إصدار قرار بـ»إعادة فتح المصنع موقتاً لفترة ثلاثة أشهر، وهي مدة تكليف الشركة الفرنسية، وهذه الفترة خاضعة لرقابة ومتابعة مهندسي وزارة الصناعة الدورية بالتنسيق مع وزارة البيئة».

بعد الاجتماع، صرح النائب أبي رميا: «نتيجة هذا الاجتماع، أعتقد أنّ الجميع راضون عن الاتفاق العلمي الذي توصلنا إليه برعاية واقتراح معالي وزير الصناعة. وقد تعهد صاحب المصنع بتحسين ظروف الإنتاج التقنية حرصاً منه على العلاقة الإيجابية والسليمة مع محيط المصنع والأهالي».

وأكد النائب الحواط «حسن العلاقة بين المعمل والمحيط والبلدية»، وقال: «يهمنا أن تطمئن البلدية وأهالي البلدة نتيجة التعهد بالصيانة والتأهيل الدائمين والمحافظة على السلامة العامة وصحة المواطنين»، آملاً «أن يصبح المصنع في إده نموذجاً لسائر المصانع لناحية الالتزام بالمعايير البيئية والصحية والسلامة العامة».

بدوره، أعلن النائب الحسيني أن «الموضوع دقيق وصحة الناس أمانة»، وقال: «خلال هذه المدة المعطاة لصاحب المعمل، نؤكد أنّ الناس هم أصحاب الأرض والجو، وعليه أن يلتزم بكل تعهداته. لا نريد أن يلحق الغبن به، على العكس هو يوفر فرص العمل لأبناء المنطقة، ولكن موضوع الصحة غير قابل للبحث».

بدوره، طمأن رئيس البلدية أهالي البلدة بعد صدور نتيجة الفحوص المخبرية، وقال: «سننتظر ثلاثة أشهر وبعدها أما نطمئن بشكل أكيد أو سنستمر بتحركنا».

وأكد عبد المسيح أنه «عندما تتأمن النيات الحسنة، تسير الأمور كما يجب. وعلينا التوفيق بين المصالح المشتركة للجميع. والمعمل موجود لأهداف إنمائية ووطنية، وعلينا واجب تأمين سلامة المحيط وراحته، وهذه النية موجودة لدينا».

ثم استقبل الوزير ابو فاعور سفير الكويت عبد العال القناعي، وجرى البحث في العلاقات الثنائية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى