جبق شارك في مجلس وزراء الصحة العرب: الاتفاق على آلية فعالة لرفع مستوى الطبابة والاستشفاء

أعلن وزير الصحة العامة جميل جبق أنه «تمّ الاتفاق في مجلس وزراء الصحة العرب على وضع آلية فعالة للتعاون بين الجميع لرفع مستوى الطبابة والاستشفاء في عالمنا العربي»، لافتاً إلى أنّ «للبنان دوراً مهماً في هذا المجال في ضوء خبراته البشرية الرائدة والمتميزة وابتكارات أبنائه وقدراتهم، ولبنان سيضع كل ذلك في خدمة الجميع».

وقال جبق في تصريحات أدلى بها إثر مشاركته في الدورة الحادية والخمسين لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الصحة العرب في القاهرة: «إنّ صحة المواطن من أولوياتنا، ولا يمكن أن نقف مكتوفي الأيدي تجاه الواقع المتردي»، مشدّداً على ضرورة استكمال ما تمّ إقراره بإجراءات تنفيذية في وقت قريب.

وقد انعقدت الدورة الحادية والخمسون لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الصحة العرب في غياب كل من الوفدين السوري والصومالي، وتخللتها كلمات لعدد من الوزراء الإماراتي- الاردني – المصري والأمين العام بصفتهم رؤساء دورات سابقة ولديهم مبادرات.

وبعدما عرض المجتمعون الواقع الصحي الصعب الذي يعانيه المواطن العربي، مضافاً إليه الوضع المعيشي الصعب والحروب وما خلفته، أكدوا «التعاون وتضافر الجهود والقوى لتأمين تغطية صحية شاملة». وجرى نقاش وإقرار للعديد من القرارات بما يفيد في محاربة الأمراض السارية وتخفيف الاصابة بالجلطات والشلل وخفض معدل الوفيات عموماً بما يحقق للإنسان العربي صحة جيدة لحياة كريمة.

وقد صدر العديد من التوصيات في مجال تعزيز الاتصال بين وزارة الصحة والمواطن وكذلك بين الوزارات العربية لتنظيم عمل مشترك ومتكامل.

وزارة الصحة توضح

من جهة أخرى، أصدرت وزارة الصحة العامة بياناً توضيحياً حول ما تمّ تدواله عن مجانية الفحوصات والتصوير في مستشفى بيروت الحكومي، وجاء في البيان: «انتشر منشور ولا يزال في سياق التداول يفيد بأنّ الفحوصات والتصوير على أنواعه في مستشفى بيروت الحكومي تتم مجاناً بنسبة 100 في المئة.

إن الصحيح هو أنّ هذه الأعمال الطبية مغطاة في المستشفى المذكور وغيره بنسبة 60 في المئة الى 70 في المئة فقط، أي على المواطن دفع 30 في المئة إلى 40 في المئة من إجمالي الكلفة.

أما إذا كانت هناك حالات استثنائية فيمكن التقدم بطلب إلى الدائرة المعنية في وزارة الصحة للنظر فيه استثنائياً وتغطيته بنسبة 100 في المئة في حال كان الطلب مستوفياً للشروط».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى