الخميس , 25/04/2019

العدد:2895 تاريخ:25/04/2019
Home » Article » دبّوسي يلتقي وزير الاتصالات والقيسي وخير والمرعبي

دبّوسي يلتقي وزير الاتصالات
والقيسي وخير والمرعبي

مارس 11, 2019 اقتصاد تكبير الخط + | تصغير الخط -

استقبل رئيس غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي وزير الاتصالات محمد شقير، النائب سمير الجسر، لقمان الكردي ممثلاً محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا، رئيس بلدية طرابلس المهندس أحمد قمرالدين، المدير العام لوزارة الاتصالات المهندس باسل الأيوبي، الدكتورة ديما جمالي، وعدد كبير من الفاعليات الاقتصادية والاجتماعية في طرابلس والشمال.

وقال دبوسي: «كانت الزيارة مناسبة لنضيء امام الوزير شقير أسس ومرتكزات وأهداف المشروع الاستثماري الاجتماعي الوطني العربي الإقليمي الدولي في لبنان من طرابلس الكبرى، القاضي بتوسعة مرفأ طرابلس ومطار «القليعات» والمنطقة الاقتصادية الخاصة، على طول واجهة بحرية تنطلق من ميناء طرابلس وتصل حتى منطقة القليعات في عكار، ويعزز من مكانة لبنان وحضوره بشكل أساسي ومحوري، ويلبي إحتياجات المستثمرين اللبنانيين والعرب والدوليين، ويوفر آلاف فرص العمل، ويغذي مالية الدولية اللبنانية العامة، وهو محط إهتمام دولي متعدد الجنسيات لا سيما الصينيين منهم بشكل خاص».

وأكد دبوسي «أنّ دراسات الجدوى المتعلقة بالمشروع هي على مشارف الانتهاء وسيتم رفعها الى السلطات المعنية وإلى دولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري»، لافتاً إلى «أنّ المشروع يغير وجه المنطقة على كافة الصعد وتصبح طرابلس والشمال المنطقة اللبنانية التي ترفد لبنان بكل مصادر الغنى ويتم وضع قدراتها وطاقاتها بتصرف لبنان بكافة مكوناته ومناطقه وبالتالي نحن نخطط لمستقبل لبناني مضيء من طرابلس الكبرى، ونحن أيضاً مجموعة شركاء لتقوية إقتصادنا الوطني والنهوض به لبنانيا وعربياً ودولياً».

من جهته، أشار شقير إلى «أنّ طرابلس ومشاريعها لها الأولوية عند دولة الرئيس الحريري، وهناك اهتمامات استثمارية دولية من الجانبين الروسي والصيني بطرابلس والشمال»، ولفت إلى «الأهمية الاستراتيجية الكبيرة التي يمتاز بها المشروع الاستثماري الضخم الذي تطلقه غرفة طرابلس والشمال».

وقال: «إننا ندخل مرحلة نشهد فيها إقرار أهم التشريعات والقوانين المساعدة على إطلاق اوسع ورشة إصلاحات استجابة لمتطلبات نجاح مؤتمر سيدر، لا سيما قانون التجارة الجديد وسلة الخدمات المتطورة التي تقدمها وزارة الإتصالات».

ولفت شقير إلى «أنّ الخدمة السريعة لشبكة الإنترنت الشبكة الضوئية ستعمم على جميع المدن والبلدات والقرى اللبنانية خلال 18 ثمانية عشرة شهراً، كما سيتم خلال هذه الفترة تركيب أجهزة هوائية لتصبح خدمة الإنترنت والاتصالات بشكل أفضل وأسرع وبتصرف الجميع».

كما استقبل دبوسي المدير العام للنقل البري والبحري عبد الحفيظ القيسي ورئيس الهيئة العليا للإغاثة اللواء محمد خير ورئيسة مصلحة النقل البحري إلهام خباز ورئيس ميناء طرابلس عامر بيضا، حيث عرض دبوسي للمشروع الاستثماري الاجتماعي الوطني العربي الإقليمي الدولي في لبنان من طرابلس الكبرى، والذي يمتد على طول الواجهة البحرية من ميناء طرابلس حتى مطار القليعات، رافق ذلك عرض للمخطط التوجيهي الافتراضي للمشروع.

وقال القيسي عقب اللقاء: «اطلعنا على المشروع عندما كان مجموعة أفكار أولية، وهو من دون أدنى شك كبير وبدأت ملامحه تتضح، لا سيما بالنسبة لاحتضانه مشاريع بوظائف متعدّدة، من حوض جاف لإصلاح السفن الى مشاريع محورها النقل التجاري عبر مطار القليعات حيث يمكن استحداث مدرج خاص به في عمق البحر وسكة حديد تسهل حركة النقل التجاري، كما يمكن ان يحتضن مشاريع تتعلق بالنفط والغاز، وهناك مصفاة للنفط تقع بمحاذاته إضافة الى مساحات شاسعة يمكن استثمارها بمشاريع للتخزين ومناطق ومدن صناعية».

وأكد «أنّ كافة مشاريع غرفة طرابلس وبشكل خاص المشروع الذي بدأ يخطو خطوات متقدمة، هو الدواء الشافي لطرابلس والشمال، وكل لبنان ويوفر الكثير من المشاريع الاستثمارية وكذلك فرص العمل المطلوبة».

على صعيد آخر، التقى دبوسي وفداً من «الحراك المدني العكاري»، كما التقى النائب طارق المرعبي وخالد مرعبي.

دبّوسي يلتقي وزير الاتصالات والقيسي وخير والمرعبي Reviewed by on . استقبل رئيس غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي وزير الاتصالات محمد شقير، النائب سمير الجسر، لقمان الكردي ممثلاً محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا، رئيس بلدية طرابلس ال استقبل رئيس غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي وزير الاتصالات محمد شقير، النائب سمير الجسر، لقمان الكردي ممثلاً محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا، رئيس بلدية طرابلس ال Rating:
scroll to top