الإثنين , 20/05/2019

Latest News
العدد:2899 تاريخ:20/05/2019
Home » Article » ظريف يكشف مضمون استراتيجية إيران الإقليمية

ظريف يكشف مضمون استراتيجية إيران الإقليمية

مارس 15, 2019 أولى تكبير الخط + | تصغير الخط -

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن منطقة الشرق الأوسط تحتاج إلى تعاون بين كل الأطراف، مشيراً إلى أن ايران لديها استراتيجية إقليمية تدعو لـ»منطقة أقوى» وليس «بلداناً قوية» أو «رجالاً أقوياء».

وأضاف ظريف في مقابلة مع قناة «بي بي سي»، «لقد كان لدينا ما يكفي من الرجال الأقوياء، نحتاج إلى منطقة قوية. ولا أعتقد أننا هنا لاتخاذ إجراءات تجاه أي دولة أو لتأمين تدخل نيابة عن إيران في أي بلد. مواقفنا واضحة للغاية، نحن ندعو إلى الحوار».

وأوضح ظريف، الذي كان يتحدث من العاصمة العراقية بغداد التي زارها برفقة الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن روحاني اختار أن يزور العراق في هذا التوقيت بالذات للبحث مع الجانب العراقي كيف يمكن للبلدين أن ينتقلا من مرحلة قتال التطرف معاً إلى مرحلة البناء معاً.

وأضاف أن «ذلك في مصلحة البلدين وفي مصلحة المنطقة لأننا نعتقد أنه يمكن لإيران والعراق أن يكونا ركني الأمن والتعاون في المنطقة».

وشدد ظريف على القول إن بلاده لم تنقل يوماً خصومتها مع الولايات المتحدة إلى العراق، وإن الولايات المتحدة هي التي تدفع العراقيين للاختيار. لم نطلب ذلك منهم قط. نريد ان نكون على علاقة طيبة مع العراق. فالعراق هو جارنا وليس باستطاعة الولايات المتحدة في الواقع فض العلاقات بين إيران والعراق، التاريخ والجغرافيا يجمعاننا.

ظريف يكشف مضمون استراتيجية إيران الإقليمية Reviewed by on . قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن منطقة الشرق الأوسط تحتاج إلى تعاون بين كل الأطراف، مشيراً إلى أن ايران لديها استراتيجية إقليمية تدعو لـ»منطقة أقوى» قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن منطقة الشرق الأوسط تحتاج إلى تعاون بين كل الأطراف، مشيراً إلى أن ايران لديها استراتيجية إقليمية تدعو لـ»منطقة أقوى» Rating:
scroll to top