فوز التشكيلي محمد عفيفه بجائزة «محمود كحيل» لأفضل كاريكاتير سياسي

التشكيلي الفلسطيني الأردني محمد عفيفه يفوز بجائزة محمود كحيل للشرائط عن فئة الكاريكاتير السياسي.

أعلنت «جائزة محمود كحيل للشرائط المصورة والكاريكاتير الصحافي في لبنان» أسماء الفائزين في دورتها الرابعة والذين كان من أبرزهم الفنان التشكيلي الفلسطيني الأردني محمد عفيفه. وفاز عفيفه بالجائزة في فئة الكاريكاتير السياسي وهي الفئة الأبرز من بين الفئات الخمس للجائزة.

وأقيم حفل توزيع الجوائز في متحف بيت بيروت بحضور عدد من الفنانين والكتاب والمثقفين والإعلاميين العرب والأجانب.

وقال عفيفه عقب تسلّمه الجائزة: «أحرص في رسومي على عدم المباشرة. اهتم بطرح أسئلة وتحفيز المتلقي على التساؤل بشأن القضايا المطروحة وأهمها القضايا الإنسانية السياسية، وعلى رأسها فلسطين وحرية التعبير والرأي».

وفي باقي فئات الجائزة، فاز في فئة الروايات التصويرية هيثم ومحمد السحت من مصر عن كتاب «توينز كارتون»، فيما فاز في فئة الشرائط المصوّرة الجزائري كمال زاكور، وفي فئة الرسوم التصويرية والتعبيرية فازت اللبنانية ساندرا غصن، وفي فئة رسوم كتب الأطفال فاز المصري هاني صالح.

كما فازت مجلة «السمندل» اللبنانية بجائزة «راعي القصص المصورة العربية» الفخرية التي تمنح تقديراً للذين يدعمون الشرائط المصورة والرسوم الكاريكاتيرية في العالم العربي على نطاق واسع.

وتأسست جائزة محمود كحيل عام 2014 وتقدمها سنوياً مبادرة معتز ورادا الصواف للشرائط المصورة العربية في الجامعة الأميركية ببيروت.

وتحمل الجائزة اسم رسام الكاريكاتير الراحل محمود كحيل 1936-2003.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى