بيونغ يانغ تدرس تعليق المحادثات النووية مع واشنطن

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنّ «موسكو تريد استمرار الحوار بين بيونغ يانغ وواشنطن».

ونقلت وكالة تاس الروسية عن إيم تشون – إيل نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي أن «بيونغ يانغ تدرس تعليق المحادثات النووية مع الولايات المتحدة».

ومن المقرّر أن يعلن الرئيس كيم جونغ أون موقفَه رسمياً في ما يتعلّق بالمحادثات مع الولايات المتحدة.

وأعلنت نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي تشوي سون هوي، أن بلادها «تبحث تعليق المفاوضات مع واشنطن حول نزع سلاح بيونغ يانغ النووي، محمّلة كامل المسؤولية عن ذلك لمجهضي المفاوضات في قمة هانوي في 27 شباط الماضي».

وأضافت سون هوي في مؤتمر صحافي في بيونغ يانغ أمس، حضره ممثلو السفارات الأجنبية والصحافيين الأجانب «ليس لدينا أي نيّة لتقديم تنازلات في مجال – المطالب الأميركية التي طرحت خلال قمة كيم ترامب في هانوي – بأي شكل من الأشكال، ولا تتوفر لدينا أي رغبة في إجراء مثل هذه المفاوضات».

وأوضحت أن «الأميركيين كانوا متحمّسين لمصالحهم السياسية، وليس لديهم رغبة صادقة في تحقيق النتائج».

وأشارت نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي إلى أن بلادها «قدّمت خلال القمة الأخيرة مقترحات واقعية، لكن الجانب الأميركي أصرّ في نص الاتفاق على إضافة عبارة يمكن رفع العقوبات مع الاحتفاظ بحق إعادة تطبيقها في حال استأنفت كوريا الشمالية برنامجها النووي ».

وتابعت أن «وزير الخارجية الأميركي مايكل بومبيو، ومستشار البيت الأبيض لشؤون الأمن القومي جون بولتون، عملاً على تأجيج الأجواء وبث مشاعر العداء وعدم الثقة، وهو ما عرقل الجهود البناءة التي بذلها زعيما الدولتين، وأسفر عن انتهاء القمة دون أي نتيجة ذات قيمة».

الدبلوماسية الكورية الشمالية أشارت إلى أن الرئيس جونغ أون، يعتزم تقديم تصريح رسمي قريباً، يعلن فيه قراره حول التدابير اللاحقة لبلاده بعد فشل قمة هانوي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى