فلسطين المحتلة

تسلّم رئيس حكومة تسيير الأعمال رامي الحمد الله، خلال استقباله مدير عام جهاز الشرطة الفلسطينية اللواء حازم عطا الله، أمس، في مكتبه برام الله، كتاب الإحصاء السنوي 2018 الصادر عن جهاز الشرطة.

وأشاد الحمد الله بجهاز الشرطة وجميع أفراده وضباطه، على إنجازاته خلال السنوات السابقة، وعلى الجهود المبذولة لتوفير الأمن والأمان للمواطنين، وحفظ النظام العام وتطبيق القانون على الجميع.

أشاد وزير الدولة للدفاع والأمن القومي الغيني محمد كياني بالعلاقات الثنائيّة التي تربط فلسطين وغينيا.

جاء ذلك في كلمة نيابة عن الرئيس الغيني في حفل أقامته سفارة دولة فلسطين لدى غينيا بمناسبة وداع عميد السلك الدبلوماسي الأجنبي لدى غينيا السفير الروسي الكسندر بريجادزيه.

بدوره، رحّب سفير دولة فلسطين لدى جمهورية غينيا ثائر أبو بكر بالحضور، وأشاد بمناقب بريجادزيه، وتمنّى له التوفيق في مهامه المقبلة.

من جانبه، تحدّث السفير الجزائري العميد الجديد للسفراء في غينيا، عن الدور الذي لعبه السفير الروسي وتأثيره الإيجابي في كافة المجالات، وشكر سفير فلسطين على تنظيم هذا الحفل.

أعربت بعثات دول الاتحاد الأوروبي في القدس ورام الله عن قلقها البالغ حول الاعتقالات والعنف المُستخدم من قبل قوات أمن حماس ضد المتظاهرين بمن فيهم الصحافيون وموظفو الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان والمُدافعون عن حقوق الإنسان في غزة الأيام الماضية.

ورأى الاتحاد الأوروبي في بيانه، أنه «يجب احترام حق التظاهر السلميّ وحرية التعبير في غزة. قمع المتظاهرين بعنف هو أمر غير مقبول ويجب أن يتوقف. يجب على سلطات الأمر الواقع في غزة أن تضمن استمرار التظاهرات السلمية وأن تتجنب اتخاذ أي أعمال إضافية تُساهم في تصعيد الوضع».

الشام

أصدرت وزارة النفط والثروة المعدنية الشروط والضوابط المطلوب مراعاتها في استيراد مادتي المازوت والفيول لغرف الصناعة والصناعيين استثناء من أحكام المنع وفق القرار رقم 276 تاريخ 5-3-2019.

وأشارت الوزارة في إعلانها الى أنه في حال الاستيراد بحراً وبراً يجب أن يتم الحصول على إجازة الاستيراد من قبل مديرية الاقتصاد والتجارة الخارجية المعنية وأن تكون المادة المستوردة مطابقة للمواصفات القياسية السورية.

أعلن بنك الشام عن إطلاق العمل بفرعه الجديد والثاني في حي العزيزية في مدينة حلب ما يدل على إعادة الحركة التجارية والاقتصادية للمدينة بعد تحريرها من الإرهاب.

العراق

أعلنت السفارة التونسية لدى بغداد، عن موعد انطلاق الخط الجوي مع العراق، مشيرة إلى إجراء تخفيض على سعر التأشيرات للعراقيين.

وقال مستشار السفارة مازن المالكي: «السفير التونسي لدى بغداد إبراهيم الرزقي أكد أن الخط الجوي بين تونس والعراق سينطلق في يوليو المقبل.. الاستعدادات جارية لبدء الخط الجوي الذي سيكون سياحياً للبلدين».

وأضاف أن «العلاقات الدبلوماسية العراقية التونسية قوية خاصة في الآونة الأخيرة، مفيداً بأن سعر التأشيرة للعراقيين خفض من 85 دولاراً إلى 55 دولاراً».

الأردن

قال نائب رئيس لجنة المنافذ الحدودية بمجلس محافظة الأنبار غرب العراق فهد الراشد إن الشاحنات المحملة بالبضائع بين العراق والأردن استأنفت الحركة عبر منفذ طريبيل الحدودي بعد توقف دام نحو سبع سنوات.

وأوضح المسؤول العراقي أنه تمّ عبور أول شاحنة أردنية من منفذ طريبيل باتجاه الأراضي العراقية بعد إنجاز معاملاتها الجمركيّة.

وأضاف أن دخول الشاحنات الأردنية إلى العراق دليل على استتباب الوضع الأمني بالكامل مما سينعش الحركة الاقتصادية خصوصاً في محافظة الأنبار. وأشار إلى أن الحركة التجارية ستساعد أيضاً على توفير وظائف للعاطلين عن العمل.

الكويت

بحث النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ناصر الصباح أمس، مع عدد من أعضاء الكونغرس الأميركي مواضيع ذات اهتمام مشترك.

وقالت وزارة الدفاع في بيان صحافي إن وفد الكونغرس ضم جون جارامندي وبول كوك وديبورا هالاند يرافقهم سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى البلاد لورانس سيلفرمان.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى