تكريم نضال الأشقر تقديراً لعطاءاتها الفنيّة والثقافيّة في «اللبنانيّة الأميركيّة»

كرّمت الجامعة اللبنانية الأميركية «LAU»، الممثلة المسرحية نضال الاشقر، تقديراً لعطاءاتها الفنية والثقافية، في احتفال اقيم في قاعة «مسرح آروين الجامعي»، ضمن فعاليات مهرجان «NEXT» السنوي، الذي درجت الجامعة على تنظيمه في حرم بيروت الجامعي.

حضر الاحتفال رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ممثلاً بوزير الثقافة الدكتور محمد داود داود، رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ممثلاً بالنائب رولا الطبش جارودي، سفيرا المغرب امحمد كرين واندونيسيا احمد خميدي، رئيس مجلس امناء الجامعة بيتر طنوس، رئيس الجامعة جوزف جبرا وأسرة المكرمة وحشد أكاديمي وثقافي وفني وإعلامي وطالبي.

ملكي

استهل الاحتفال بالنشيد الوطني، تلته موسيقى وأغنيات باللغات الكلدانية والاشورية والسريانية لرفقا رزق وجوزف الحلو، ثم تحدث رئيس قسم الاعلام الدكتور جاد ملكي عن «مسيرة مهرجان Next منذ انطلاقته الى ان أصبح تقليداً جميلاً يضمّ مختلف انواع الفنون والمهارات الاعلامية ويتضمن تكريم شخصيات مميزة ومنهم السيدة نضال الاشقر، التي يمكنني أن أتحدث عنها وعن مسيرتها لساعات طويلة، خصوصاً ان الكلمات لا تفيها حقها وقدرها.

جبرا

وتحدث الدكتور جوزف جبرا، عارضاً سيرة نضال الاشقر، معتبراً انها «تشكل نموذجاً ثقافياً بامتياز، وكان لها الأثر الكبير على حياة الآخرين ومحيطها الأقرب والأبعد»، مشيراً الى ان «قيامها بتأسيس «مسرح المدينة» كان علامة فارقة في تاريخ مدينة بيروت ولبنان ككل، وشكلت في الوقت عينه رافعة كبيرة للمسرح اللبناني».

وقال: «الجامعة اللبنانية الاميركية تتشرف بتكريم الأشقر، لأن لها الفضل الكبير في إعلاء شأن المسرح والفن والثقافة في لبنان والعالم العربي. ونتمنى أطيب الأمنيات لها ولعائلتها».

وكان عرض لفيلم قصير بعنوان «خمس حكايا مع نضال الاشقر» من كتابة واخراج سابين الشمعة بالتعاون مع المخرجة لينا أبيض والأشقر نفسها.

وكان عرض مسرحي قصير أيضا بعنوان «توليفة نضال» من إعداد عوض عوض وعمر سليم، تخللته مشهديات مسرحية قصيرة من سيرة نضال الاشقر وتجاربها المختلفة مع الحياة، واختتم بزفة وصعود الاشقر الى المسرح، حيث القت كلمة مؤثرة تذكرت فيها عائلتها التي وصفتها ب»عائلة الحلم بعالم أفضل»، واستذكرت والدها «اسد الاشقر ووالدتها رئيفة خوري والمدرسة الأهلية التي تعلمت فيها، وكيف تشكلت شخصيتها وبمن تأثرت من معلماتها، وكيف تعلمت اللغة العربية وتشربت مبادئ الروح الوطنية والعلمانية».

وأشارت الاشقر الى انها لم تفكر يوماً «بالعيش خارج هذه الأرض، وتتمنى ألا تفارق هذه الدنيا قبل ان تشرب من نهر الليطاني وتسافر بالقطار بين عواصم الدول العربية، وتشاهد المستشفيات مفتوحة مجاناً، وأن تتوفر مدرسة ومكتبة وجامعة للجميع، وان تزدان الشوارع بأسماء الشعراء والأدباء، وان تكون هناك سوق مشتركة بين دول المشرق، وأن تزور القدس وتقوم بعمل مسرحي كبير وبالرقص أمام كل زيتونة لا تزال صامدة في أرض فلسطين».

وختاماً، قدّم جبرا وطنوس واركان الجامعة لوحة زيتية للأشقر تقدمة من الفنانة ليلى كبة كعوش.

وكان مهرجان NEXT في يومه الأول، قد استهل بسلسلة من الانشطة التي توزعت بين المحاضرات عن الصحافة والإعلام وعروض الافلام القصيرة. وفي يومه الثاني كانت احتفالية صغيرة بصدور العدد الثاني من مجلة «Connections» بحضور مساعد نائب رئيس الجامعة للإعلام والعلاقات العامة غبريال أبيض وعميد الطلاب في بيروت رائد محسن ورئيس قسم الإعلام الدكتور جاد ملكي ومحررة المجلة كلوديا كوزمان، الذين هنأوا الطلاب على ما قاموا به من عمل مميز لجهة إصدار مجلة في زمن أفول الصحافة الورقية.

وكذلك شهد اليوم الثاني احتفالاً موسيقياً مميزاً للاستاذ جوزف خليفة بعنوان «تحية الى الأخوين رحباني» في باحة كلية الفنون في حرم بيروت الجامعي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى