تحالف جديد في سورية.. بشعار «العلمانية هي الحل»

أعلنت مجموعة من السوريين تأسيس «التحالف السوري العلماني» في البلاد، حسب ما أعلن الناطق باسم التحالف النائب نبيل صالح.

ونشر صالح الإعلان الأول للتحالف في صفحته على الفيسبوك داعياً إلى الانضمام للتحالف الذي قال إنه جاء «بعد تشاور مع عدد من النخب الوطنية السورية، فيما يمكن أن نقدّمه للمجتمع والدولة».

وتصدّرت عبارة «العلمانية هي الحل» بيان التحالف الأول، ووصف البيان تلك العلمانية بأنها:

«ديمقراطية معتدلة تحترم البعد الروحي للأديان وترفض كل أنواع التطرف الديني واللاديني، تعمل على تعزيز مبادئ المساواة والتسامح والاحترام المتبادل والوجود السلمي لمختلف الأديان والقوميات المتجذرة في سورية».

ودعا البيان إلى:

ـ «فصل القيم الدينية والروحية عن الأيديولوجيات المتطرفة داخل دولة القوانين المدنية، واقتصار التعليم الشرعي على موضوعات الإيمان والأخلاق والتعاون والتسامح مع الآخرين».

ـ «عدم التمييز بين المرأة والرجل في الأحوال الشخصية من حيث الإرث والشهادة وحقوق الجنسية وأن تكون وليّة نفسها، لأن المواطنة سوف تكون مهيضة الجناح في وطن يضيّع حقوق نصف سكانه من الإناث».

وقال البيان إنه يثمن «علمانية الجيش التي شكلت درعاً قوياً بوجه المجموعات الدينية المتطرفة والعدو الصهيوني الداعم لها». ويشيد بـ «جموع المواطنين العلمانيين الذين وقفوا إلى جانب جيشهم الوطني»، ويرحب بـ«علمانية الرئيس بشار الأسد الذي يقف على مسافة متساوية من جميع مواطنيه».

ويرفض «أسلمة الصراع العربي ـ الصهيوني واختزال القدس بالأقصى، لأن أسلمة الصراع تصبّ في خانة التهويد الذي يدعو له الكيان الصهيوني المحتل».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى