لينا شاماميان تطلق أغنيتها الجديدة «ياخي أنا سورية»

دمشق آمنة ملحم

وسط العاصمة اللبنانية بيروت، أقيم المؤتمر الصحافي الخاص بإطلاق العمل المصوّر لأغنية «ياخي أنا سورية»، للفنانة السورية «لينا شاماميان»، التي حضرت من مكان إقامتها في باريس، برفقة مدير أعمالها الدكتور ماهر صبرا، والمخرج اللبناني سعد الالقادري، في زيكو هاوس، بحضور نخبة من أهل الصحافة والإعلام، من كافة الوسائل الإعلامية العربية والعالمية.

قدّم المؤتمر الصحافي الإعلامي السوري محمد قاسم الساس، حيث تبادلت الفنانة لينا شاماميان والفريق المرافق لها الأسئلة مع الزملاء الصحافيين، بعد مشاهدة العرض الأول لأغنية «ياخي أنا سورية».

شاماميان كشفت للإعلام أنها كتبت ولحنت وغنت هذه الأغنية انطلاقاً من حادثة واقعيّة جرت معها في مطار أورلي في باريس، صيف 2018، سعياً منها لتسليط الضوء على المشاكل التي تواجه الكثيرين أثناء السفر، لا سيما السوريين، العراقيين، الفلسطينيين وسواهم، تبعاً لجنسيتهم أو انتمائهم العرقي او الديني، ووضعهم القانوني. ما شجّعها ذلك لخوض تجربة الأعمال المصوّرة للمرة الأولى، بعد مسيرة حافلة بالألبومات الغنائية والحفلات العربية والعالمية.

د. «صبرا»، الذي سبق وكتب مجموعة من الأغاني التي أدتها شاماميان بصوتها، وصاحب فكرة الفيديو كليب والمنتج لأعمالها، أكد للحضور ايمانه بالرسالة التي تحملها الأغنية، ودعمه الكامل لهذا العمل، الذي ينتمي الى الفن الراقي بعيداً عن التجاري المستهلك، ولأهمية هذا النوع من الغناء القابل للتصدير إلى سوق الموسيقى العالمية، والمختلف عن الرائج في المنطقة العربية.

المخرج القادري، أوضح أنه صور الأغنية بطريقة الوثائقي الفني، في اسطنبول، مع اضافة مشاهد عدة مأخوذة من حفلات شاماميان في كل من ستوكهولم – السويد، والمهدية – تونس، في أول تعامل يجمعهما معاً.

«ياخي أنا سورية»، من كلمات وألحان وغناء الفنانة السورية الأرمنية لينا شاماميان، توزيع الموسيقي التونسي سامي بن سعيد، إخراج اللبناني سعد القادري، انتاج اللبناني الفرنسي د. ماهر صبرا، برعاية Damsco events و Quarter8، حيث تمّ تسجيل موسيقى العمل في 4 عواصم: دمشق، تونس، اسطنبول وباريس، وقدّمت الأغنيّة باللهجة السورية والتونسية البسيطة، في مزج موسيقي يجمع المقامات الشرقية، إضافة الى مزج الإيقاعات التقليدية في بلاد الشام البلدي ، مع الإيقاعات التونسية الفزاني ، في إشارة فيها لرقصة ستي الشامية الشهيرة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى