بروكسل توافق على تأجيل خروج بريطانيا من «الاتحاد».. وماي ترحّب

أكد الاتحاد الأوروبي، أمس، أن على بريطانيا إجراء انتخابات في البرلمان الأوروبي حال عدم تنفيذها بريكست حتى الفترة بين 23 و26 مايو 2019.

وقال الاتحاد الأوروبي، في بيان صدر عن المشاركين في قمة الدول الأعضاء اختتمت في بروكسل: «سيكون على بريطانيا، في حال استمرار عضويتها في الاتحاد الأوروبي حتى الفترة من 23 إلى 26 مايو 2019، إجراء انتخابات في البرلمان الأوروبي».

وشدّد البيان على أن المملكة المتحدة «تبقى أثناء مدة تأجيل بريكست دولة عضواً في الاتحاد الأوروبي مع الالتزام بكل الحقوق والتعهدات التي حددتها الاتفاقات والقوانين للاتحاد الأوروبي».

كما أشار زعماء الاتحاد الأوروبي في البيان إلى أن القرار بتأجيل انسحاب بريطانيا «يستبعد أي مراجعة للاتفاق» حول بريكست، المتوصل إليه يوم 25 نوفمبر.

واتخذ زعماء الدول الـ27 في الاتحاد الأوروبي الخميس بالإجماع قراراً خلال قمة بروكسل ينص على تأجيل بريكست وفقاً لسيناريوين محتملين، أنه في حال رفض مشرعي بريطانيا الاتفاق الأسبوع المقبل، فسيمهلها الاتحاد حتى 12 نيسان/أبريل لتوضيح كيفية المضي قدماً في عملية الانفصال.

من جهتها، رحّبت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بقرار الاتحاد الأوروبي تأجيل خروج بلادها من التكتل، وقالت إن لدى المشرّعين البريطانيين خيارات واضحة الآن بشأن ما عليهم فعله خلال الفترة المقبلة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى