أخبار الوطن

ثمّن وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، العلاقات بين دولة فلسطين وجمهورية تركمانستان، وذلك خلال لقائه نائب وزير الخارجية التركماني بردينياز ماتييف، في مقر الوزارة في مدينة رام الله، أمس.

وثمن المالكي العلاقات المميزة التي تربط البلدين والمنعكسة في زيارة رئيس السلطة، محمود عباس، إلى العاصمة التركمانية عشق آباد، وتوقيع عدد من الاتفاقيات. وأعرب المالكي عن استعداد فلسطين لتزويد تركمنستان بالخبرات الفلسطينية في المجالات كافة.

وأشار المالكي لأهمية عقد جلسة المشاورات السياسية بين الطرفين في مدينة رام الله، والتي انعقدت ظهر أمس، وأعرب عن رضاه بنتائجها، وما تم الاتفاق عليه.

وأضاف المالكي أننا نتطلع لعقد اللجنة الوزارية المشتركة لتطوير وتعزيز العلاقات بين الطرفين.

من جانبه، نقل ماتييف تحيات الرئيس التركماني قربانقلي بردي محمدوف للرئيس عباس. وثمن مخرجات اجتماع جلسة المشاورات السياسية.

وأشار لأهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين الطرفين، معتبراً زيارته تحضيراً للزيارة التي ينوي الرئيس التركماني القيام بها قريباً تلبية لدعوة عباس.

أطلع سفير فلسطين لدى لبنان أشرف دبور، وفداً من لجنة الصداقة النرويجيّة الفلسطينية، أمس، على أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات.

واستعرض دبور خلال اللقاء الذي حضره، أمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية فتحي أبو العردات، ومسؤولة اتحاد المرأة في لبنان آمنة جبريل، تطورات القضية الفلسطينية، خاصة في هذه المرحلة الخطيرة التي يحاول ترامب والكيان الصهيوني تصفية القضية الفلسطينية وإنهاء حق العودة لشعبنا.

وثمّن دور الوفد النرويجي في حملة المقاطعة للمنتجات الصهيونية، مشدداً على ضرورة دعم قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية.

وتطرّق إلى الانتهاكات الصهيونية بحق شعبنا وأرضه ومقدّساته، وقرصنة أموال المقاصة الفلسطينية.

وأكد الوفد تضامنه مع الاسيرات والاسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، والذين يتعرضون لأبشع هجمة عنصرية وارهابية.

الشام

أعاد اجتماع عمل خاص في مجلس الوزراء برئاسة المهندس عماد خميس رئيس المجلس ترتيب أولويات الإجراءات الاقتصادية والنقدية في هذه المرحلة بما يعزز قوة الليرة السورية أمام العملات الأجنبية، انطلاقاً من اعتبارين أساسيين أولهما تأمين الاحتياجات الأساسية للمواطن والثاني دعم الإنتاجين الزراعي والصناعي.

وتقرّر خلال الاجتماع حصر تمويل المستوردات بالحاجات الأساسية للمواطن ومدخلات الإنتاج الزراعي والصناعي وتكليف الجهات المعنية مراجعة قائمة المواد الأولية التي يتم تمويلها.

العراق

اكد وزير الموارد المائية جمال العادلي، أمس، انه لا يوجد أي خطر على بغداد وباقي المناطق العراقية بشأن السيول، فيما أشار الى وجود خزين كافٍ من المياه للصيف الحالي والمقبل.

وقال العادلي في مؤتمر صحافي، إنه «لا يوجد خطر على العاصمة بغداد وباقي المناطق العراقية جراء السيول المقبلة من ايران»، مبيناً ان «جميع السدود ملئت بالمياه ولدينا طاقات استيعابية كافية لهذه المياه».

واكد العادلي ان «هناك 32 مليار متر مكعب من المياه تم تخزينها في السدود وهي كافية خلال الصيف الحالي والمقبل»، مشيرا الى ان «حقوق العراق في المياه يجب ان يتم الحصول عليها وان نسلك كافة السبل الدبلوماسية مع دول المنبع».

الأردن

أعلن وزير المياه والري المهندس رائد أبو السعود أن سلطة وادي الأردن تنفذ حالياً برنامجاً لحماية السدود وقناة الملك عبدالله من خلال تنظيف المناطق المحيطة بالسدود وحمايتها، بقيمة 22 مليون دينار وبالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي.

واوضح أن البرنامج الذي ينفذ بمنحة ألمانية ويستمر حتى عام 2020، بدأ بتنفيذ اعمال محاذية للسدود وقناة الملك عبدالله وانشاء حواجز من الغابيون لحماية السدود من الرسوبيات ووضع أنظمة حماية وسياج وتنفيذ حملات لجمع النفايات من المناطق المحاذية والاحواض المغذية لهذه السدود.

الكويت

وصلت وزيرة الدفاع الإيطالية اليزابيتا ترينتا والوفد المرافق لها إلى الكويت، في زيارة رسمية.

وقالت وزارة الدفاع في بيان صحافي، إنه كان في استقبال الوزيرة الإيطالية لحظة وصولها رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن محمد الخضر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى