الأحد , 20 أكتوبر 2019

العدد:2918 تاريخ:19/10/2019
Home » Article » جولة لوزير الثقافة محمد داوود في متاحف بيروت ومنطقة صيدا الأثرية بمناسبة إعلان ليلة المتاحف

جولة لوزير الثقافة محمد داوود في متاحف بيروت
ومنطقة صيدا الأثرية بمناسبة إعلان ليلة المتاحف

أبريل 8, 2019 ثقافة وفنون تكبير الخط + | تصغير الخط -

جال وزير الثقافة محمد داوود في متاحف العاصمة بيروت ومنطقة صيدا الأثرية، بمناسبة إعلان ليلة المتاحف، التي تتضمّن فتح أبواب المتاحف والأماكن الأثرية في لبنان، مجاناً، أمام المواطنين والزوار، والتي انطلقت من الساعة الخامسة عصراً، واستمرت حتى الحادية عشرة ليلاً.

انطلق داوود، في جولته، من متحف العملات في مصرف لبنان، برفقة عقيلته الدكتورة مايا صفي الدين، ثم انتقل إلى متحف الجامعة الأميركية، حيث اطلع على محتوياته، ومن هناك إلى متحف سرسق وفيلا عودة، لينهي جولته.

وكان المتحف الوطني قد فتح أبوابه، أمام المواطنين والزوار في تمام الخامسة عصراً، فغصّت الطريق العامة المؤدية إليه، بطلاب المدارس والجامعات والعائلات، كما أقام عدد من المؤسسات، أكشاكاً، لتقديم المأكولات والمشارب، البعض منها مجاني، بالإضافة إلى تقديم عروض بهلوانية.

وقبل بدء عرض الصوت والضوء، أعرب داوود عن ارتياحه «لإقامة هذه الليلة، في مختلف متاحف لبنان»، ولاحظ زيادة في عدد الزائرين، عن السنوات الماضية، إذ بلغ العدد في المتحف الوطني، حتى الساعة الثامنة، عشرة آلاف زائر.

وقال: «شكراً للناس المؤمنين، بأن هذا البلد يستأهل»، لافتاً إلى أن «المتحف الوطني له رمزية كبيرة، بالنسبة لكل مواطن لبناني»، مشيراً إلى «تجدّد العروض كل سنة، في مجال الصوت والضوء».

ثم جال داوود في أقسام المتحف، وزار أيضاً، متحف ميم، حيث التقى وزير الدفاع إلياس بو صعب، الذي كان يجول في المكان نفسه.

كما كانت للوزير داود جولة في منطقة صيدا الأثرية، حيث دعا جميع اللبنانيين إلى المشاركة بليلة المتاحف، التي تنظمها وزارة الثقافة، حيث ستفتح جميع المتاحف على الأراضي اللبنانية كافة، أبوابها مجاناً، أمام الجميع»، وقال: «إنّها فرصة للجميع، ليطلعوا على تاريخ وإرث لبنان الثقافي والحضاري، ولتأكيد تمسكنا بهذه المتاحف، التي تشكل جزءاً من هويتنا كلبنانيين وجزءاً من تراثنا».

وإثر الجولة، قال داوود: «كان لديّ سرور كبير، أن أبدأ الجولة من صيدا، بما لهذه المدينة من قيمة تراثية وحضارية عريقة وعميقة جداً في التاريخ، وأهنئ جميع القيّمين على الخان، الذي بدأنا جولتنا منه، وعلى كل المواقع الموجودة في صيدا، ونشد على أيديهم».

ومن الخان وجه داوود «تحية لكل اللبنانيين، ودعوة إلى المشاركة بليلة المتاحف»، معتبراً أنها «فرصة للجميع كي يأتوا ويطلعوا، على ما لدينا من إرث تاريخي وثقافي، موجود بهذه الصروح كافة».

وقال: «لدينا 13 متحفاً، سيفتح أبوابه مجاناً، لكل الشعب اللبناني، ابتداء من الساعة الخامسة عصراً حتى 11 ليلاً»، متمنياً على «جميع اللبنانيين أن يشاركوا»، لافتاً إلى أن «هناك باصات ستنقل الجميع بين المتاحف»، مكرراً أنها «فرصة كبيرة أولاً، لنتعرف إلى هذه المتاحف، وحتى نؤكد تمسكنا بهذه المتاحف، التي تشكل جزءاً من هويتنا كلبنانيين، وجزءاً من تراثنا».

ثم انتقل داوود وعقيلته سيراً على الأقدام، إلى المدينة القديمة، فزارا المواقع الأثرية فيها، يرافقهما فريق المؤسسة. وشملت الزيارة المواقع التالية: قصر دبانة، خان صاصي، مركز علا ومتحف عودة للصابون.

في الختام قدّمت النائب بهية الحريري لداوود كتاباً عن تاريخ مدينة صيدا كهدية تذكارية.

جولة لوزير الثقافة محمد داوود في متاحف بيروت ومنطقة صيدا الأثرية بمناسبة إعلان ليلة المتاحف Reviewed by on . جال وزير الثقافة محمد داوود في متاحف العاصمة بيروت ومنطقة صيدا الأثرية، بمناسبة إعلان ليلة المتاحف، التي تتضمّن فتح أبواب المتاحف والأماكن الأثرية في لبنان، مجا جال وزير الثقافة محمد داوود في متاحف العاصمة بيروت ومنطقة صيدا الأثرية، بمناسبة إعلان ليلة المتاحف، التي تتضمّن فتح أبواب المتاحف والأماكن الأثرية في لبنان، مجا Rating:
scroll to top