الحريري عرض مع زواره الأوضاع

استقبل رئيس الحكومة سعد الحريري سفيرة سويسرا مونيكا شماتز كيرغوز، وبحث معها في الاوضاع والعلاقات الثنائية.

بعد اللقاء قالت السفيرة السويسرية: «كان من المهم أن تهنئ سويسرا الرئيس الحريري على تشكيل الحكومة الجديدة التي تعمل بجد وتصميم، وعلى كل ما أنجز حتى الآن. ومن المهم أن تؤكد بلادي مرة أخرى دعمها للبنان لكوننا من المانحين العشرة الأوائل. وأعتقد أنه بالنسبة إلى عدد السكان، فنحن أكبر مانح».

أضافت: «نحن نؤمن بهذا البلد وكان من المهم للغاية التأكيد للرئيس الحريري على جميع الأمور المشتركة بين بلدينا. لا ينبغي لنا أن ننسى القواسم المشتركة التي تجمع لبنان وسويسرا، والتأكيد مرة أخرى على شراكتنا من أجل هذا البلد».

وختمت: «مرة أخرى أود أن أغتنم هذه المناسبة لإعادة التأكيد أننا كنا من الأوائل الذين حضروا وساعدوا في أزمة اللاجئين السوريين وما زلنا نفعل الكثير، ليس فقط للسوريين ولكن أيضاً للمجتمعات اللبنانية المضيفة. ونحن هنا لنبقى ولندعم لبنان أكثر».

واستقبل الحريري المدير الإقليمي لليونسيف غريت كيابيلارا الذي قال بعد اللقاء: «لقد كان الاجتماع مع رئيس الوزراء فرصة للإشادة بالحكومة اللبنانية ورئيس الوزراء شخصياً والشعب اللبناني على استثمارهم في الأطفال اللبنانيين، وعلى كرم ضيافتهم لمئات الآلاف من الأطفال السوريين، وكلمة شكر كبيرة من «اليونيسف» على ذلك».

أضاف: «من المهم أن نثني أيضا على الإنجاز الكبير بالأمس المتعلق بخطة الكهرباء، ومن الجيد أيضاً أن نعرف أن رئيس الوزراء يجعل التعليم إحدى أولوياته العليا، ليس فقط لناحية التحاق الأطفال بالمدارس بل أيضاً لجهة ضمان حصول الأطفال اللبنانيين على أفضل تعليم ممكن، وفي حال كنت تريد تحقيق التقدم في دولة ما عليك الا الاستثمار في التعليم لأنه يحقق التنمية والنمو. ونحن في «اليونيسف» هدفنا مساعدة الحكومة والشعب اللبناني من أجل تلبية حقوق الأطفال اللبنانيين».

ثم استقبل الحريري نائبة الامين العام للامم المتحدة أمينة محمد على رأس وفد ضم الأمينة التنفيذية «للاسكوا» رولا دشتي والمنسق الخاص للامين العام للامم المتحدة في لبنان يان كوبيش والأمين العام المساعد للشؤون السياسية ميرو سلاف جينكا والمنسق العام لبرنامج الامم المتحدة الإنمائي في لبنان فيليب لازاريني بحضور النائبة بهية الحريري وعدد من المستشارين، وجرى خلال الاجتماع عرض للتنسيق القائم بين لبنان والامم المتحدة ولا سيما في موضوع النازحين السوريين إضافة الى المشاريع المنوي تنفيذها وما تقدمه الامم المتحدة في هذا المجال».

وكان الرئيس الحريري التقى الوزير والنائب السابق محمد الصفدي وبحثا في الأوضاع العامة وفي شؤون طرابلسية. ورئيس بعثة «اللجنة الدولية للصليب الاحمر» كريستوف مارتن. والمدير العام لمستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي الدكتور فراس الأبيض وعميد كلية الطب في مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور محمد الصايغ، بحضور الدكتور غطاس خوري.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى