إنطلاق البطولة السنوية الخامسة للروبوت التعليمي في بيروت بمشاركة سورية

انطلقت في كلية العلوم في الجامعة اللبنانية في بيروت اليوم منافسات البطولة السنوية الخامسة للروبوت التعليمي بمشاركة فرق من سورية ولبنان ومصر.

ويمثل الوفد السوري المشارك في البطولة 13 فريقاً من خمس فئات عمرية من هيئة التميّز والإبداع، حيث تجري البطولة التي تضمّ 165 فريقاً على مدى ثماني ساعات يتمّ في ختامها تكريم وتتويج الفرق الفائزة.

وأوضح المشرف العام على البطولة سميح جابر أن البطولة تتضمن 8 فئات تنافسية في علوم الروبوت من مرحلة الروضات وصولاً إلى المرحلة الجامعية، مشيراً إلى أن عدد المشاركين في البطولة في مختلف المراحل بلغ نحو 800 يمثلون أكثر من 75 مؤسسة تربوية من مختلف المناطق اللبنانية إضافة إلى مشاركة فرق من سورية ومصر وبلاد اغتراب اللبنانيين.

ولفت إلى أن البطولة تُقام بإشراف أكثر من 80 حكماً من أكاديميين وأساتذة جامعات اختصاصيّين، موضحاً أن البطولة ستكون هذا العام مؤهلة لفرق لبنانية لتشارك في منافسات دولية في إيطاليا والصين.

بدوره قال الدكتور مهيب النقري رئيس لجنة الروبوت في هيئة التميّز والإبداع في سورية رئيس الوفد إن المشاركة السورية في بيروت تنبع من ارتفاع مستوى الفرق في كل المستويات وضرورة الحفاظ على الإنجازات التي حققتها الفرق السورية خلال السنوات الماضية وحصولها على مراكز متقدمة في أغلب هذه المسابقات، بالرغم من الصعوبات التي يواجهها الوطن جراء الحرب الإرهابية العدوانية التي تشنّ عليه منذ أكثر من ثماني سنوات، لافتاً إلى أن هذه المشاركة السنويّة تعدّ الرابعة من نوعها للفرق السورية في بطولة الروبوتيك.

وأوضح النقري أن الفرق السورية تحقق نتائج متقدمة في البطولات العالمية، حيث تحظى مسابقات الروبوتيك باهتمام حكومي توّجت بانضمام هذه المسابقات إلى مسابقات هيئة التميّز والإبداع.

يذكر أن 67 فريقاً من سورية ولبنان تنافست في البطولة الوطنية الخامسة للروبوت التي نظمتها هيئة التميّز والإبداع بالتعاون مع المعهد العالي للعلوم التطبيقيّة والتكنولوجيا وجمعيّة كلمات اللبنانية لتعليم الروبوت في السادس عشر من الشهر الماضي وفاز فيها 12 فريقاً تأهلت إلى البطولة الدولية.

سانا

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى