الخميس , 22 أغسطس 2019

العدد:2927 تاريخ:22/08/2019
Home » Article » عبد المهدي: علاقات بغداد مع الرياض أمام تحوّل كبير

العراق والسعودية يوقعان 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم بحضور رئيس الوزراء والملك.. والكشف عن تفاصيل الاتفاقيات
عبد المهدي: علاقات بغداد مع الرياض أمام تحوّل كبير

أبريل 18, 2019 الوطن تكبير الخط + | تصغير الخط -

أكد مكتب رئيس الوزراء العراقي، أن العراق والسعودية وقعا 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين مختلف وزارات البلدين بحضور رئيس الوزراء والملك السعودي سلمان بن عبد العزيز.

وأشار المكتب في بيان له، إلى أن عادل عبد المهدي أكد على أن «زيارته إلى السعودية تجسّد توجه حكومة العراق بتوسيع العلاقات مع المملكة ولتطور العلاقات بين البلدين الشقيقين الجارين»، مقدما الشكر لحفاوة الاستقبال التي لقيها من العاهل السعودي.

وقال عبد المهدي، إن «تبادل الزيارات بهذا المستوى الكبير يفتح آفاقاً واسعة ويحقق تطلعات الشعبين والأمن والاستقرار لعموم شعوب المنطقة».

من جهته، رحب الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز بضيفه رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي والوفد المرافق له، متمنيا للعراق وشعبه الاستقرار والازدهار والتقدم.

وأعرب ملك السعودية، عن «ارتياحه للتطور والاستقرار الذي يشهده العراق وأن تؤدي زيارة عبد المهدي إلى تحقيق ما يصبو إليه البلدان من زيادة التعاون ورفع مستوى العلاقات ويحقق المصالح المشتركة للشعبين العراقي والسعودي».

وكشف مكتب رئيس الوزراء العراق أمس، عن تفاصيل الاتفاقيات الـ13 التي تم توقيعها في الرياض، مشيرا الى أن الاتفاقيات شملت تشجيع الاستثمار والنفط والغاز والزراعة والطاقة الكهربائية.

وقال المكتب في بيان، إنه «جرت في الرياض مراسم توقيع ثلاث عشرة اتفاقية ومذكرة تفاهم بين العراق والمملكة العربية السعودية بحضور رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي والملك سلمان بن عبد العزيز، والوزراء من الجانبين العراقي والسعودي».

وأضاف البيان أن «الاتفاقيات ومذكرات التفاهم شملت التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال المشاورات السياسية، واتفاقية حول برنامج الاعتراف المتبادل بشهادة المطابقة للمنتجات، واتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار، ومذكرة تفاهم في مجال التعاون الزراعي، ومذكرة تفاهم في مجال الصناعة والثروة المعدنية».

ولفت البيان الى ان الاتفاقيات شملت ايضاً «مذكرة تفاهم في مجال النفط والغاز ومذكرة تفاهم في مجال الطاقة الكهربائية ومذكرة تفاهم في مجال التعاون العلمي والتعليمي بين وزارة التعليم السعودية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية ومذكرة تفاهم حول برنامج للتعاون الثقافي ومذكرة تفاهم بين وزارة التعليم السعودية ووزارة التربية العراقية»، موضحة أن الاتفاقيات شملت كذلك «مذكرة تفاهم حول برنامج تعاون فني ومذكرة تفاهم لدراسة جدوى الربط الكهربائي ومذكرة تفاهم للتعاون في المجال البحري وتتنظيم عمليات نقل الركاب والبضائع على الطرق البرية».

وكان عبد المهدي، وصل إلى الرياض، في زيارة تستمر يومين. وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، إن «رئيس الحكومة وصل إلى العاصمة السعودية الرياض، يرافقه وفد كبير ضم السادة وزراء النفط والمالية والخارجية والتخطيط والتجارة والتعليم العالي والبحث العلمي والزراعة والشباب والرياضة والصناعة والمعادن والكهرباء والنقل، كما ضم الوفد عدداً من المسؤولين الحكوميين والنواب والمحافظين والمستشارين ورؤساء الهيئات ورجال الأعمال، إضافة إلى السفير العراقي لدى المملكة العربية السعودية».

وكان عبد المهدي، قال إن علاقات العراق مع السعودية أمام تحول كبير خلال الفترة المقبلة.

عبد المهدي: علاقات بغداد مع الرياض أمام تحوّل كبير Reviewed by on . أكد مكتب رئيس الوزراء العراقي، أن العراق والسعودية وقعا 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين مختلف وزارات البلدين بحضور رئيس الوزراء والملك السعودي سلمان بن عبد العزيز. أكد مكتب رئيس الوزراء العراقي، أن العراق والسعودية وقعا 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين مختلف وزارات البلدين بحضور رئيس الوزراء والملك السعودي سلمان بن عبد العزيز. Rating:
scroll to top