الكويت تثني على موقف روسيا من الجولان السوري

أعلن رئيس مجلس الأمة الكويتي، مرزوق الغانم، أمس، أن موقف روسيا حول مرتفعات الجولان يدعو للاحترام.

وقال الغانم في كلمة ألقاها في اجتماع لمجلس الاتحاد الروسي: «الموقف الواضح والصريح لروسيا في هذا الصدد يستحق احترامنا، لأنه يسمح لنا بالاعتماد على روسيا كلاعب مهم على الساحة الدولية، كقوة عظمى».

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوم 25 آذار/مارس الماضي، اعترافه بالسيادة الصهيونية على هضبة الجولان المحتلة، وقوبل هذا القرار برفض عالمي قاطع، سواء على صعيد الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والعالم العربي، بل وحتى الدول الحليفة لواشنطن مثل كندا، حيث تمّ تأكيد ثبات المواقف الدولية تجاه وضع هضبة الجولان ومواصلة اعتبار هذه المرتفعات أرضاً مغتصبة من قبل الكيان الصهيوني.

وكانت الخارجية الروسية أعلنت بهذا الخصوص، أن تصريحات الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، حول الاعتراف بالسيادة الصهيونية على مرتفعات الجولان السورية، تؤكد تجاهل واشنطن للقوانين الدولية.

والجولان أراضٍ سورية محتلة منذ الخامس من حزيران/يونيو 1967، ويرفض الكيان الصهيوني الانسحاب منها رغم قرار مجلس الأمن الدولي الصادر بالإجماع رقم 497 في 17 كانون الأول/ديسمبر 1981، الذي يطالبه بإلغاء ضم مرتفعات الجولان السورية، واعتبار قوانينه وولايته وإدارته هناك لاغية وباطلة، وليس لها أثر قانوني دولي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى