أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

اقتحم أكثر من 400 مستوطن، أمس، المسجد الأقصى المبارك في فترتي الاقتحامات، من جهة باب المغاربة ونفّذوا جولات مشبوهة واستفزازية في أرجائه، ودنّسوا حرمته وأدى عدد منهم صلوات وشعائر تلمودية فيه.

وقال مصدر، إن 266 مستوطناً اقتحموا المسجد في الفترة الصباحية، وقاد وزير الزراعة في حكومة الاحتلال، المتطرف أوري ارئيل، إحدى المجموعات المعروفة بعنصريتها وتطرفها، في حين اقتحم المسجد 144 مستوطناً في فترة ما بعد الظهر.

وانتشر حراس وسدنة المسجد الأقصى في مرافقه وتصدوا لمحاولاتٍ متكررة من عصابات المستوطنين لإقامة شعائر وصلوات تلمودية في المسجد، خاصة في محيط مبنى باب الرحمة.

وتزامنت اقتحامات أمس مع دعوات لما تسمى «منظمات الهيكل» المزعوم اقتحام المسجد بكثافة ومحاولة تقديم «قرابين الفصح» داخل الأقصى.

كما جرت الاقتحامات في ظل إجراءات مشددة تشهدها القدس خاصة بلدتها القديمة ومحيطها، شملت نشر المزيد من عناصر الاحتلال المختلفة في المدينة وتسيير دوريات راجلة ومحمولة وخيالة ونصب الحواجز والمتاريس في الشوارع والطرقات.

بحث وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، ومسؤول الملف الاقتصادي في البنك الدولي مارك اهارون، التعاون في تحسين وتطوير الاقتصاد الوطني، من خلال تعزيز وتنمية دور القطاع الخاص في ممارسة نشاطه الاقتصادي.

واستعرض الجانبان خلال اللقاء الذي عقد بمقر الوزارة في مدينة رام الله، أمس، الجهود التي تبذلها وزارة الاقتصاد في تحسين البيئة التشريعية الناظمة للاقتصاد الوطني والتي تشجع على الاستثمار، وبما يتماشى مع الممارسات الدولية، علاوة على تطوير البنية التحتية بهدف تشجيع الاستثمار والبدء بأنشطة الأعمال.

وأشار الجانبان الى أهمية انجاز قانون الشركات الجديد، الذي يخضع حالياً لمشاورات واسعة مع ممثلي المجتمع كافة، وصولاً إلى قانون عصري يلبي متطلبات بيئة أعمال متطورة ومحفزة للاستثمار، ويشجع الشباب على إنشاء شركاتهم دون معيقات.

الشام

استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم أمس نغيوين ماناهين سفير جمهورية فيتنام الاشتراكية في طهران وتسلّم منه أوراق اعتماده سفيراً غير مقيم لجمهورية فيتنام الاشتراكية لدى الجمهورية العربية السورية.

ودار الحديث خلال اللقاء حول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيز وتطوير التعاون بينهما في مختلف المجالات لما فيه مصلحة الشعبين والبلدين الصديقين.

دعت وزارة الإعلام المهندسين المفرزين لصالحها عن طريق رئاسة مجلس الوزراء للعام 2019 إلى مراجعة شؤون العاملين في الإدارة المركزية لاستكمال إجراءات التعيين اعتباراً من يوم 22-4- 2019 ولمدة شهر.

العراق

تم نشر وثيقتين صادرتين من الادعاء العام تتضمن صدور امر استقدام بحق النائبين فائق الشيخ علي وعلي مانع البديري والنظر برفع الحصانة عنهما من عدمه.

رأى عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية النائب عبد السلام المالكي، أمس، أن اغلب المصارف الأهلية أصبحت «عبئاً» على العمل المصرفي في البلد، كاشفاً عن عزمه توجيه سؤال برلماني لمحافظ البنك المركزي علي محسن اسماعيل العلاق.

الأردن

أعلنت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الدكتورة ماري قعوار أن الوزارة تقوم حالياً ببناء منصة وقاعدة بيانات لمنظمات المجتمع المدني العاملة على أرض المملكة.

وقالت قعوار، خلال اجتماع في مؤسسة نهر الأردن، أمس، للتعريف بتحالف المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني من أجل التعاون بين دول الجنوب في منطقة الشرق الأوسط: إن هذه المنصة تهدف إلى تفعيل الشراكة والتواصل بين الحكومة وهذه المنظمات من ناحية وزيادة التشبيك بينها لتحقيق الأهداف الوطنية وضمان عدم التعارض والتضارب والتكرار في عمل هذه المنظمات.

الكويت

أحالت هيئة مكافحة الفساد «نزاهة» مدير إدارة في وزارة الأشغال ومشرف أحد العقود ومدير مشروع الى النيابة العامة.

وأعلن المتحدث الرسمي للهيئة العامة لمكافحة الفساد نزاهة الأمين العام المساعد لكشف الفساد والتحقيق، الدكتور محمد عبدالرحمن بوزبر، أن الهيئة كانت قد تلقت بلاغاً ضد مدير إدارة ومشرف على أحد العقود لدى وزارة الأشغال العامة ومدير مشروع لدى إحدى الشركات المتعاقدة مع تلك الوزارة يتضمن شبهة جريمة فساد في حق المذكورين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى