تقرير أمميّ: ضحايا عمليات الأمن الأفغاني يزيد عن ضحايا الأعمال الإرهابية

كشفت بعثة الأمم المتحدة للدعم في أفغانستان يوناما أن «عدد الضحايا المدنيين الذي قضوا وأصيبوا على أيدي القوات الأمنية الداخلية وحلفائها الدوليين، تجاوز حصيلة الضحايا الذين راحوا ضحية عمليات شنتها مجموعات مسلحة متشددة وإرهابية خلال الربع الأول من العام الحالي».

وقالت البعثة في تقرير أصدرته، أمس: «من بداية كانون الثاني إلى نهاية آذار 2019، وثّقت البعثة 1773 ضحية مدنية 581 قتيلاً و1962 جريحاً بما في ذلك 582 ضحية من الأطفال 150 قتيلاً و432 جريحاً ».

وتابعت البعثة أنها «تلاحظ بقلق أن القوات الموالية للحكومة كانت مسؤولة عن مقتل عدد أكبر من القتلى المدنيين مقارنة بالعناصر المناهضة للحكومة خلال الربع الأول من عام 2019».

ووفقاً لإحصائيات المنظمة الأممية فإن «القوات الحكومية الأفغانية وحلفائها الأجانب قتلوا 305 أفغان، مقابل 227 مدنياً قضوا باعتداءات من حركة طالبان، ومن جانب تنظيمات إرهابية على رأسها تنظيم داعش الإرهابي».

وبرزت الغارات الجوية وعمليات التفتيش «المداهمات» عوامل رئيسية إلى جانب الاشتباكات الأرضيّة والعبوات الناسفة في التسبب بوفيات المدنيين، فيما «كان المدنيون الذين يعيشون في ولايات كابول وهلمند وننغرهار وفارياب وقندوز الأكثر تضرراً بهذا الترتيب ».

إجمالاً رصد التقرير «تنفيذ القوات الموالية للحكومة 43 عملية جوية خلال الربع الأول أسفرت عن 228 ضحية مدنية 145 قتيلاً و83 جريحاً وكانت القوات العسكرية الدولية مسؤولة عن 39 من هذه العمليات أسفرت عن 219 ضحية مدنية 140 قتيلاً و79 جريحاً شكلت النساء والأطفال نصف الضحايا المدنيين من جميع العمليات الجوية».

وفي حادثة واحدة وقعت، في 23 آذار، في مدينة قندوز، شنّت القوات العسكرية الدولية غارة جوية لدعم القوات الأفغانية على الأرض، ما أسفر عن مقتل 13 مدنياً بينهم 10 أطفال وامرأتان وإصابة ثلاثة مدنيين آخرين، من بينهم طفل وامرأة.

وفيما رحّبت بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان بتوجيهات الرئيس أشرف غني لمراجعة الآليات والإجراءات المستخدمة في العمليات العسكرية بهدف منع وقوع إصابات بين المدنيين، شدّد أنه يتطلعون إلى «رؤية تقدم في هذه القضية».

وتشهد أفغانستان صدامات مسلحة متكررة ومعارك عنيفة بين القوات الأمنية الداخلية مدعومة بقوات أميركية وبقوات أخرى من حلف شمال الأطلسي ناتو من جهة، وبين مسلحي حركة طالبان التي تسيطر على مساحات كبيرة من أراضي البلاد، في وقت يقوم تنظيم «داعش» الإرهابي بتقوية نفوذه باستمرار في هذه الدولة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى