صالح: أصبح ضرورة لمعالجة المشاكل الاقتصادية والاجتماعية المزمنة

صيدا ـ مصطفى الحمود

نظمت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب، في مقرّها في صيدا بالتعاون مع «البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية» و»بنك عودة»، ورشة عمل تحت عنوان «فرص تمويل ا قتصاد الأخضر في قطاعات الزراعة والصناعة والتجارة وذلك «بهدف التعريف ببرامج تمويل ا قتصاد الأخضر في مختلف القطاعات الإنتاجية اللبنانية وتوفير القروض لتمويل مشاريع الطاقة المتجدّدة وتحسين كفاءة استخدام الطاقة ومواردها وتخفيض مستوى التلوّث وتعزيز التنمية المستدامة.

حضر الورشة رئيس الغرفة محمد صالح، محمد حيدر ممثلاً البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، مديرة مركز الأعمال والتجارة في بنك عودة هانية قدورة، رئيس جمعية تجار صيدا علي الشريف، نائب رئيس جمعية تجار النبطية حسن الحسيني، رئيس تجمع مزارعي الجنوب محمد الحسيني، وحشد من أصحاب القطاعات المنتجة في صيدا والجنوب.

افتتحت الورشة بالنشيد الوطني، ثم ألقى صالح كلمة أشار في خلالها إلى «أنّ أهمية اجتماعنا تعود إلى أنه يعرّف بفرص تمويل المشاريع الإنتاجية الخضراء للانتقال إلى الاقتصاد الأخضر الذي أصبح ضرورة تساعدنا في معالجة المشاكل الاقتصادية والاجتماعية المزمنة، وتنقل لبنان إلى مسار جديد في التنمية وخلق فرص عمل والحفاظ على البيئة».

ولفت إلى «أنّ ثقافة الاقتصاد الأخضر في لبنان لا تزال في بدايتها، وهي تحتاج إلى وقت لنشرها. وبسبب الأزمات والتحديات المستقبلية التي تهدّد بتزايد المشاكل الصحية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية، يبقى الإنتاج الأخضر في قطاعات الزراعة والصناعة والسياحة هو الحلّ الأفضل».

أضاف: «بما أنّ هذا الانتقال لا يمكن أن ينجز بعصا سحرية ومن دون تهيئة البنية التحتية وتوفير المقومات الصناعية الداعمة لهذا التحوّل، فإنّ المبادرة في إطلاق برامج التمويل للمشاريع الخضراء من قبل البنك الأوروبي للاستثمار وبالشراكة مع المصارف التجارية، وفي طليعتها بنك عودة، تشكل الدعم الأساسي، وتأكيداً على دور غرفة صيدا والجنوب في هذا المجال، لا بدّ من مضاعفة جهودنا لتشجيع أصحاب القطاعات الإنتاجية على تطوير وسائل الإنتاج بطرق لا تؤدّي إلى استنزاف الموارد الطبيعية، بل ترتكز على الإنتاج الأفضل والأقلّ كلفة والابتكار وخلق فرص عمل».

وأكد «أنّ غرفة صيدا على أتمّ الاستعداد لمساعدة أصحاب القطاعات الإنتاجية في إعداد الملفات الخاصة لتقديمها إلى الجهات المموّلة والحصول على القروض المدعومة والميسّرة لتنفيذ المشاريع الخضراء».

وختم صالح بتوجيه الشكر للبنك الأوروبي وبنك عودة وكافة الشركاء «على جهودهم ومبادراتهم المتعلقة بنشر ثقافة البيئة الخضراء، والتزامهم بتوفير التمويل اللازم وتقديم قروض بفائدة منخفضة».

من جهتها، تحدثت قدّورة عن الفرص التمويلية للمشروع التي يؤمنها بنك عودة.

وقدّم حيدر عرضاً لمشاريع البنك الأوروبي والفرص المتاحة أمام قطاعات الإنتاج اللبناني للاستثمار في ا قتصاد الأخضر.

ثم قدّمت ميرنا جبور باسم المركز اللبناني لحفظ الطاقة شرحاً مفصّلاً حول المشروع.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى