فتوحي: أين الوزير الغريب وحماسه في معالجة ملف النازحين؟

سأل رئيس «الحزب اللبناني الواعد» فارس فتوحي عن «غياب وزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب عن المشهد السياسي لناحية تفعيل عودة النازحين السوريين إلى ديارهم».

وقال في حديث صحافي «كنّا قد تأمّلنا عند تعيين الغريب أن يتمّ التعاطي مع هذا الملف بشكل مختلف، وأن يشهد دينامية جديدة، خصوصاً بعد الزيارة التي قام بها إلى سورية كونها المعنية الأساسية بموضوع النازحين».

أضاف «كان الوزير الغريب قد أبدى إصراراً على تمتين العلاقات مع دمشق كمرجعية لمعالجة الملف، خصوصاً أنه ينتمي إلى خط سياسي معروف التوجهات، والذي لا يأبه لمجريات السياسية التي تدور في الداخل اللبناني أو في الدول الإقليمية أو الدولية والتي تشكّل ضغطاً سلبياً في هذا الملف».

وأشار إلى «أنّ سورية أظهرت اهتماماً كبيراً بعودة أبنائها النازحين، فعلينا أن نلاقيها لإيجاد الحلّ المناسب».

وفي السياق عينه، تمنّى فتوحي «ألاّ تكون عدم دعوة الوزير الغريب إلى مؤتمر بروكسل قد أثّرت على عزيمته، أو أن يكون هناك أيّ ضغوط عليه فتملَّكه اليأس».

وختم مطالباً وزير شؤون النازحين «أن يُظهر الحماس والفاعلية نفسيهما اللتين بدأ بهما حين تسلّم مهامه، خصوصاً لما لهذا الملف من تأثير سيّئ على الوضع الاقتصادي والاجتماعي. مع الإشارة إلى أننا إلى جانبه في كلّ خطوة يقوم بها لإعادة النازحين إلى ديارهم لأنها سترتدّ بالمنفعة إلى لبنان».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى