فلسطين المحتلة

التقى رئيس الوزراء محمد اشتية، أمس، في مكتبه في رام الله، مفتي القدس والديار الفلسطينية، الشيخ محمد حسين.

واطلع اشتية من المفتي على الأوضاع في مدينة القدس، والمسجد الأقصى، وما تتعرّض له المدينة المقدسة، من تهويد وإجراءات من قبل الاحتلال، واقتحامات المستوطنين لباحات المسجد الأقصى.

وشدّد رئيس الوزراء على أن القدس خط أحمر، ودعمها والدفاع عنها واجب على كل عربي ومسلم، لمواجهة إجراءات الاحتلال وحربه على التاريخ والرواية الفلسطينية.

أطلع وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، وفد اتحاد رام الله فلسطين في الولايات المتحدة الأميركية آخر التطورات السياسية، والحراك الدبلوماسي الفلسطيني لمواجهة «صفقة القرن» وقرصنة حكومة الاحتلال المقاصة.

وأشاد المالكي بالدور الذي يقوم به الاتحاد بين أبناء الجالية الفلسطينية والعربية في الولايات المتحدة الأميركية لتعزيز ودعم مواقف القيادة الفلسطينية، بعد القرار الأميركي بإغلاق مكتب منظمة التحرير في واشنطن.

وأضاف أن الجاليات الفلسطينية امتداد للعمل الدبلوماسي، مثنياً على أهمية دورها في تعزيز الدبلوماسية العامة الفلسطينية وأنها جزء أساسي منها، ودورهم باعتبارهم جسراً للتواصل بين شعبنا الفلسطيني والشعب الأميركي.

طالب الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني، الاتحاد الأوروبي وبريطانيا بالتدخل وإلزام حكومة الاحتلال بقرارات الشرعية الدولية.

وحذّر مجدلاني خلال لقائه، القنصل البريطاني العام لدى دولة فلسطين فيليب هول، من تدهور الأوضاع في الأراضي الفلسطينية جراء الحصار الاقتصادي والسياسي الذي يفرضه الاحتلال الصهيوني، وإدارة ترمب، كما حذّر من تدهور الأوضاع ليس في الأراضي الفلسطينية فقط بل في منطقة الشرق الأوسط، في حال نفذت حكومة الاحتلال قراراً بضمّ الكتل الاستيطانية وأجزاء من الضفة الغربية والأغوار لسيادتها.

الشام

بمشاركة الجمهورية السورية انطلقت أمس، أعمال الدورة الثانية لقمة «حزام واحد طريق واحد» في العاصمة الصينية بكين تحت عنوان «تناسق السياسات» وتستمر ثلاثة أيام.

وتمثل سورية في القمة التي يشارك فيها 37 رئيس دولة ورئيس وزراء و150 وزيراً من أنحاء العالم الدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية.

وتأتي أهمية مشاركة سورية في القمة الدولية من دورها التاريخي في طريق الحرير والذي مثل إشعاعاً حضارياً في المنطقة والعالم إضافة إلى التضحيات الكبيرة التي قدّمها الشعب السوري في محاربة الإرهاب ومن أجل إحلال الأمن والسلام في سورية والمنطقة والعالم.

العراق

قالت وكالة الطاقة الدولية، أمس، إن أصحاب المولدات في العراق تقاضوا العام الماضي مبالغ «تفوق موازنة الكهرباء بمرة ونصف»، فيما أوصت بضرورة اعتماد العراق على الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء.

وقال الأمين العام للوكالة فاتح بيرول في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير النفط العراقي ثامر الغضبان في بغداد، إن «ما تقاضاه أصحاب المولدات الأهلية في العراق خلال العام الماضي بلغ أربعة مليارات دولار وهو أكبر مما تتقاضاه موازنة وزارة الكهرباء بمرة ونصف».

الأردن

اتفق الاردن وتركيا على إبرام اتفاقية تعاون في مجالات الصحة والعلوم الطبية قريباً، وتشجيع الاستثمار المتبادل بين البلدين في المجالات الصحية لا سيما إنشاء المستشفيات. جاء ذلك خلال لقاء وزير الصحة الدكتور غازي الزبن نظيره التركي الدكتور فخر الدين قوجة في مؤتمر التغطية الصحية الشاملة والرعاية الصحية الأولية المنعقد في تركيا بمشاركة 50 دولة.

وقالت وزارة الصحة الأردنيّة في بيان إن الزين وقوجة، اتفقا على تبادل الخبرات في مجال السياحة العلاجية وخدمات الإسعاف والطوارئ والإدارة.

الكويت

أشاد السفير النمساوي لدى البلاد الدكتور زيغورد باخر بمستوى التعايش السلمي في الكويت، معتبراً إياها «مثالاً مميّزاً للمجتمع المتنوّع والمنفتح، فالكويت مجتمع يتمتع بالتعدد وقبول الاختلافات، والدليل على ذلك أننا لم نسمع بحادثة واحدة حول معاناة أي من الطوائف داخل الكويت، والحكومة الكويتية حريصة على حرية الاعتقاد».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى