بغداد: واشنطن لم تطرح استثناء العراق من العقوبات الإيرانية مقابل تسهيلات

نفى رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس، لطرح واشنطن استثناء العراق من العقوبات على إيران مقابل بعض التسهيلات.

وقال عبد المهدي خلال المؤتمر الصحافي الأسبوعي، إنه «لا صحة للكلام الذي يقول إن أميركا طرحت استثناء العراق من العقوبات ضد إيران مقابل تقديم بعض التسهيلات لشركات اميركية مختصة بقطاع العراق».

وأكد عبد المهدي، امتلاك العراق علاقات جيدة مع دول الجوار، وفيما أشار إلى عقده لقاءات مهمة وناجحة في فرنسا وألمانيا، شدّد على أن الجميع يولي اهتماماً كبيراً ببلدنا.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن «الجميع يولي اهتماماً كبيراً في بلدنا»، لافتاً إلى أن «العراق مقبل على مرحلة إعمار كبيرة لا سيما في قطاعي النفط والكهرباء».

من جانبه، أشار رئيس الوزراء إلى أنه تم الاتفاق مع شركة سيمنس على خريطة طريق بموضوع الكهرباء.

وفي السياق نفسه، علم من مصدر مطلع على جدول أعمال زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى العراق، بأن الأخير يرغب بزيارة مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى في شمال العراق.

وقال المصدر إن «زيارة ماكرون التي يفترض أن تكون في مارس الماضي ثم تأجلت إلى أبريل، ستجري خلال النصف الثاني من العام الحالي»، مبيناً أن «زيارة رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي الأخيرة إلى باريس أجلتها إلى الأشهر المقبلة». وأضاف أن «ماكرون يرغب بزيارة الموصل وإطلاق أكثر من مشروع يتعلق بالثقافة وحماية الأقليات الدينية».

إلى ذلك، أكد الأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي، على دعم الحكومة لمطالب جميع المحافظات، وفيما اشار الى ان الحكومة وضعت ملف الكهرباء في رأس أولوياتها، أعلن ان رئيس الوزراء وجه بالمضي في إحالة المطار الى الاستثمار.

وقال المكتب الإعلامي في بيان، إن «الأمين العام ل مجلس الوزراء استقبل اليوم رئيس مجلس محافظة ذي قار رحيم الخاقاني وأعضاء المجلس، حيث أشاد الأمين العام بالانسجام والتنسيق بين أعضاء مجلس المحافظة في أداء مهامهم وخدمة المحافظة، مبدياً استعداده لدعم جميع المحافظات وتلبية مطالبهم، ولا سيما في ما يتعلق باستحصال التخصيصات المالية الخاصة بالمشاريع المتوقفة والمدرجة منها ضمن موازنات المحافظات، وحركة الملاك في الدوائر والمديريات».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى