غزة: 31 شهيداً وجريحاً في جمعة «موحّدون في مواجهة الصفقة»

استشهد مواطن وأصيب 30 آخرون جراء قمع قوات الاحتلال الصهيوني آلاف الفلسطينيين الذين شاركوا الجمعة، في فعاليات «مسيرات العودة الكبرى وكسر الحصار» على الحدود الشرقية لقطاع غزة، في الجمعة الـ 59 للمسيرات.

وأعلنت وزارة الصحة عن استشهاد المواطن عبد الله جمعة عبد العال 24 عاماً متأثراً بجراحه التي أصيب بها خلال مسيرات أمس شرقي رفح جنوب قطاع غزة.

وأكدت مصادر بأن آلاف الجماهير توافدت لمخيمات العودة الخمسة شرقي القطاع.

وأطلق جنود الاحتلال الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز باتجاه المتظاهرين السلميين. وأفادت وزارة الصحة بإصابة 30 مواطناً بجراح مختلفة منهم 4 أطفال ومسعف.

وكانت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار دعت أهالي القطاع إلى أوسع مشاركة والحشد الكبير في فعاليات أمس، التي ترفع شعار «موحدون في مواجهة الصفقة».

وشددت على أن المشاركة «تؤكد على رفضنا لكل المشاريع التصفوية للقضية الفلسطينية وفي مقدمتها صفقة القرن».

وأكدت الهيئة على سلمية المسيرات وطابعها الشعبي، محذرة الاحتلال الصهيوني من ارتكاب أية حماقات بحق المتظاهرين السلميين.

وأعلنت الهيئة الوطنية أن الخامس عشر من مايو الحالي يوم إضراب شامل يعم كل مرافق الحياة، داعية جماهير شعبنا للالتزام الكامل به، وذلك من أجل توجيه رسائل للاحتلال وللمجتمع الدولي في ذكرى النكبة، «بأننا لن ننسى ولن نغفر، كما دعت جماهير شعبنا للمشاركة الحاشدة في الذكرى السنوية الحادية والسبعين لإحياء ذكرى النكبة، وذلك يوم الأربعاء الموافق 15/5/2019 في مخيمات العودة الخمس، والتي ستبدأ من بعد الظهر مباشرة حتى الساعة الخامسة مساءً.

وبموازاة المسيرة التي تحمل عنوان «موحّدون في مواجهة الصفقة»، أعلنت وزارة الصحة أنّ 304 مدنيين استشهدوا إلى جانب أكثر من 17 الف أصيبوا جرّاء اعتداء قوات الاحتلال على مسيرات العودة منذ الثلاثين من آذار/مارس 2018.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى