وفود سياسية ودبلوماسية تؤمّ بكركي معزّية برحيل البطريرك صفير

تستعدّ بكركي التي اتشحت بالسواد حداداً، لاستقبال جثمان فقيدها الكاردينال نصرالله بطرس صفير صباح غد الأربعاء. وشرّعت أمس أبوابها أمام المعزين، داعيةً اللبنانيين الراغبين بالتعزية بالبطريرك الراحل التوافد منذ اليوم امس حتى مساء الجمعة، وقد أُرجئت مراسم الجنازة الى يوم الخميس في انتظار الوفود القادمة من الخارج لا سيما الوفد الرسمي الآتي من الفاتيكان للتعزية، بعدما تمّ إبلاغ الكرسي الرسولي بواسطة السفارة البابوية في لبنان وكذلك بسبب إصرار بكركي على ضرورة أن يُسجّى الجثمان أقلّه خلال ٢٤ ساعة.

وطلب البطريرك الماروني الكاردينال بشارة بطرس الراعي ان تكون التحضيرات في الباحة الخارجية للصرح البطريركي في بكركي شبيهة بالتحضيرات التي رافقت استقبال البابا بنديكتوس السادس عشر.

وتقبّل الراعي التعازي مع عائلة الراحل. واطلع البطريرك الراعي على سير الأعمال في الباحة الخارجية للصرح البطريركي تحضيرا للمأتم الخميس المقبل.

وقدّم وفد من حزب الله برئاسة رئيس المجلس السياسي في الحزب إبراهيم أمين السيّد واجب العزاء بوفاة البطريرك صفير في بكركي.

وقال السيّد: إنّنا جئنا لنعبّر عن تعازينا ولنكون جزءاً من الحزن الذي يلفّ لبنان، مؤكّداً أنّ لبنان يفتقد لشخصيات مثل البطريرك صفير. وشدّد على أن لا مانع من المشاركة في مراسم الدفن يوم الخميس.

ومن المعزين وفد من تيار المرده برئاسة النائب طوني فرنجية ضمّ وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس، الوزير السابق يوسف سعادة وزياد مكاري.

من المعزين أيضا: مستشار رئيس الحكومة داود الصايغ، وزراء الاقتصاد والتجارة منصور بطيش، العدل ألبرت سرحان والعمل كميل أبو سليمان، النواب جميل السيد، جان عبيد وهنري شديد، متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عودة، مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي بيتر جرمانوس، رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي جان فهد، رئيس مؤسسة عصام فارس العميد وليم مجلي الذي قدّم التعازي باسم عصام فارس. وخلال اللقاء تلقى الراعي اتصالاً هاتفياً من فارس لتقديم واجب التعزية.

وزار بكركي معزياً على التوالي الرئيس السابق ميشال سليمان، وفد مثل الرئيس تمام سلام الموجود خارج البلاد ضمّ الوزيرين السابقين محمد المشنوق وسجعان القزي وهشام الجارودي، الوزراء السابقون فارس بويز، بطرس حرب، زياد بارود وناجي البستاني، والنواب السابقون عباس هاشم، نبيل نقولا، إميل رحمة وناجي غاريوس.

وزار الصرح معزياً، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، رئيس جمعية المصارف الدكتور جوزف طربيه.

وقدّم وفد من السفراء العرب ضمّ سفراء كلّ من السعودية وليد بخاري، قطر محمد حسن جابر الجابر، سلطنة عُمان بدر بن محمد بن بدر المنذري، الكويت عبد العال القناعي، العراق علي العامري، تونس محمد كريم بودالي، الجزائر احمد بوزيان، مصر نزيه النجاري التعازي بالبطريرك صفير. وأعلنت السفارة القطرية في بيروت أنّ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أبرق إلى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون للتعزية بوفاة الراحل الكاردينال صفير. كما أرسل الشيخ عبد الله بن حمد آل ثاني، نائب الأمير تميم إلى الرئاسة الأولى تعازيه الحارة برحيل الكاردينال، فيما أبرق الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري الى رئيس الحكومة سعد الحريري معزياً.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى