الثلاثاء , 16 يوليو 2019

العدد:2944 تاريخ:16/07/2019
Home » Article » من الجريمة إلى الجوكر.. سرقة دراميّة منظّمة

من الجريمة إلى الجوكر.. سرقة دراميّة منظّمة

مايو 15, 2019 بواسطة: عادل نبي ثقافة وفنون تكبير الخط + | تصغير الخط -

عادل نبي

الجوكر عمل دراما بوليسي من إنتاج شركة قبنض للإنتاج والتوزيع الفني، حيث قررت الشركة السورية المنتجة دخول السباق الرمضاني من خلال هذا العمل الذي تدور حبكته الدرامية عن جرائم قتل متسلسل، تدور في جامعة خاصة وتتحدّث عن العلاقات الاجتماعية بين الطلاب والأسباب التي تدعو للجريمة فيها.

وما أن أعلنت الشركة المنتجة إطلاق العمل، حتى تبين أن نص المسلسل مسروق ومعدّل من نص تحت عنوان الجريمة ، حيث التشابه الكلي بين الفكرة والشخصيات والحبكة الدرامية كما يصرّح كاتبه جوان بهلوي الذي اتهم القائمين على العمل بسرقة نصه الأصلي «الجريمة».

وبالعودة في الأحداث الواقعية وليست الدراميّة، كان من المفترض تنفيذ العمل بين المؤلف جوان بهلوي والمخرج نزار السعدي بعد اجتماعات عدة وتواصلات موثقة بالأدلة، وتم الاتفاق على إعادة تسمية المسلسل تحت عنوان أسرار يافعة ، حسب تصريح المخرج نزار السعدي لموقع بوسطة بتاريخ 18-3-2017 وبملكية الكاتب جوان بهلوي لوثيقة رسمية من مديرية حقوق الملكية الفكرية بدمشق بتاريخ 28-1-2010 .

وهنا يضيف المؤلف جوان بهلوي صاحب العمل «بأنه سلم أكثر من نصف سيناريو العمل للمخرج نزار السعدي على أساس تنفيذ العمل في الوقت المتفق عليه.. ليعود بعد فترة مماطلة طويلة ويقوم بسرقة العمل وتحريفه بالتعاون مع ماجد عيسى الذي كان من المرشحين للقيام بأحد الأدوار التمثيلية وفق تصريح المخرج السعدي لموقع بوسطة، حيث قاموا بالتلاعب بالوقائع وتحويل الاسم من مسلسل الجريمة إلى الجوكر وتغيير أسماء شخصيات العمل وإضافة بعض الشخصيات غير المؤثرة والإكثار من الحوارات الطويلة غير الشيقة بغية تغطية النقص في العمل الدرامي مما أدى إلى توقف العمل لأكثر من مرة لأسباب ضعف المعالجة الدرامية لكونهما لم يمتلكا كل سيناريو العمل .

علماً أن ملف القضية أصبح أمام القضاء في دمشق بحق كل من المخرج نزار السعدي و»الكاتب» ماجد عيسى.. والشركة المنتجة للعمل قبنض للإنتاج والتوزيع الفني.

صحافي سوري

من الجريمة إلى الجوكر.. سرقة دراميّة منظّمة Reviewed by on . عادل نبي الجوكر عمل دراما بوليسي من إنتاج شركة قبنض للإنتاج والتوزيع الفني، حيث قررت الشركة السورية المنتجة دخول السباق الرمضاني من خلال هذا العمل الذي تدور حبك عادل نبي الجوكر عمل دراما بوليسي من إنتاج شركة قبنض للإنتاج والتوزيع الفني، حيث قررت الشركة السورية المنتجة دخول السباق الرمضاني من خلال هذا العمل الذي تدور حبك Rating:
scroll to top