الثلاثاء , 15 أكتوبر 2019

العدد:2945 تاريخ:15/10/2019
Home » Article » عون يؤكد حرصه على حقوق العسكريين في الخدمة الفعلية والمتقاعدين: رواتب الفقراء والطبقة المتوسطة خط أحمر

على الموازنة أن تحمل وجهاً اقتصادياً وتنموياً
عون يؤكد حرصه على حقوق العسكريين في الخدمة الفعلية والمتقاعدين: رواتب الفقراء والطبقة المتوسطة خط أحمر

مايو 16, 2019 الوطن تكبير الخط + | تصغير الخط -

شهد قصر بعبدا أمس، سلسلة لقاءات تناولت مواضيع عدة فيما تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون المداولات المتصلة بمشروع موازنة العام 2019.

وأكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن «علينا جميعاً التضحية قليلاً، مع التشديد على عدم المساس برواتب الفقراء والطبقة المتوسطة وهذا بمثابة خط أحمر».

وقال الرئيس عون خلال استقباله وفد المجلس الاقتصادي والاجتماعي برئاسة شارل عربيد إن الاقتصاد يُبنى من خلال القطاعات المنتجة في ما كان العمل يتم سابقاً على الاقتصاد الريعي. وأضاف: «لذلك، بعد أن وصلنا الى القعر عبر الاستراتيجية المتّبعة سابقاً، بدأنا العمل للتوجه صعوداً. وأكد رئيس الجمهورية أن المشاكل السياسية منعت تحقيق الكثير من الأمور، و»اليوم، نعمل على وضع موازنة تتضمّن ضرائب غير مباشرة، وعلى هذه الموازنة أن تكون قادرة على تغيير الوجه الذي كان سائداً، ويجب أن تحمل وجهاً اقتصادياً وتنموياً وإلا لن تصطلح الأوضاع، ولكننا سنتغلب على المشاكل. وهذا العام هو الأصعب لأننا نضع اسس المعالم والمشاريع لتنفيذها».

وفي ما خصّ مكافحة الفساد، فلفت الرئيس عون إلى أن المسيرة بدأت وهي ستستمر وستطال كل المؤسسات تباعاً، و»ما ورثناه منذ عقود من الزمن لا يمكننا إصلاحه بسنة او سنتين، ولكننا سنصعد السلم درجة تلو الأخرى، والسنة المقبلة ستكون افضل والتي تليها افضل منها».

أما عربيد فتحدث عن أهمية الموازنة، وأن يؤخذ برأي القوى الإنتاجية في البلد في ما خص بعض البنود في مشروع الموازنة، مقدراً موقف رئيس الجمهورية الرافض للمسّ بذوي الدخل المحدود. وذكر ان المجلس درس مشروع الرؤية الوطنية الاقتصادية وكان مشاركاً الى جانب اللجنة الاقتصادية في المجلس والتي يرأسها وزير الاقتصاد، وأنه من المهم ان يكون رئيس الجمهورية السبّاق في دعم القطاعات الإنتاجية والزراعة والتكنولوجيا والصناعة والسياحة وغيرها… ووضع عربيد كل إمكانات القوى الاقتصادية في تصرف الرئيس عون، وأبدى الرغبة في تحديث قانون المجلس الاقتصادي ليضم شرائح أكبر من المجتمع المدني، وأعلن عن العمل على تقديم مشروع لتحديث قانون المجلس وتعزيز رأيه وحضوره.

كما استقبل الرئيس عون رئيس لجنة الرقابة على المصارف سمير حمود، وعرض معه الوضعين المالي والنقدي في البلاد. وبعد اللقاء قال حمود: «إن ما أعلنه رئيس الجمهورية في الإفطار الرمضاني يؤكد متانة الليرة اللبنانية وحمايتها، وقد اكدت له استقرار الوضع النقدي ولا أدنى شك في ذلك. لكن الهاجس يبقى في تفعيل الاقتصاد والأمل كبير في أن يكون الموسم السياحي المقبل موسماً واعداً نبني عليه، إضافة إلى إطلاق عمليات التنقيب عن النفط والغاز». وأضاف: «إننا مستمرون في العمل حفاظاً على سمعة لبنان ومنعة اقتصاده، وبذلك تعود الأموال مجدداً ونكسب ثقة المجتمع الدولي وبيوت المال الدولية والمراسلين، وبذلك يكون القطاع المصرفي بعافية ويساهم في ازدهار البلاد».

واستقبل رئيس الجمهورية وفد رابطة قدماء القوى المسلحة برئاسة اللواء عثمان عثمان، وعضوية اللواء شوقي المصري، واللواء ميشال منسى، والعميد حافظ شحادة، والعميد انطوان نجيم، وعرض معهم مسألة التعويضات الخاصة بالعسكريين المتقاعدين من مختلف الأسلاك العسكرية والأمنية، في ضوء المداولات الجارية في مجلس الوزراء لمشروع موازنة 2019.

وبعد اللقاء، تحدّث اللواء عثمان، مشيراً إلى أن الرئيس عون أكد حرصه الشديد على «حقوق العسكريّين في الخدمة الفعلية والمتقاعدين وعائلاتهم في الأسلاك الأمنية كافة، واعداً ببذل قصارى جهده للحفاظ على هذه الحقوق».

دبلوماسياً، استقبل الرئيس عون سفير المملكة العربية السعودية في لبنان وليد بخاري الذي نقل إليه تعازي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، بوفاة المثلث الرحمة البطريرك الكاردينال مار نصر الله بطرس صفير. وقال السفير بخاري بعد الزيارة إنه أكد باسم القيادة السعودية اهمية قامة البطريرك صفير «كأحد اهم ركائز السلام والعيش المشترك في لبنان والعالم، كما تمنيت لفخامة الرئيس موفور الصحة والسداد وللبنان الشقيق المزيد من المنعة والاستقرار».

وأوضح السفير بخاري ان القيادة السعودية كلفته تمثيل المملكة العربية السعودية في المأتم الذي يقام للراحل الكبير اليوم في بكركي.

يذكر أنه كان قد تمّ تنكيس العلم اللبناني على سارية القصر الجمهوري، حداداً على رحيل البطريرك صفير.

واستقبل الرئيس عون المايسترو عبد الحليم كركلا ووفد فرقة «مسرح كركلا»، الذين وضعوه في صورة العروض الفنية التي تقيمها الفرقة في الولايات المتحدة الأميركية في الأول من حزيران المقبل ضمن مهرجان SPOLETO في كارولينا الجنوبية، ومهرجانات WOLF TRAP في واشنطن بهدف نشر رسالة لبنان الحضارية والثقافية. وأعاد الرئيس عون التأكيد على اهمية لبنان الذي ورغم صغر مساحته يتمتع بانتشار أبنائه الواسع في كل بقاع الارض كما يتمتع بجمال طبيعي «نسعى الى المحافظة عليه من خلال تعميم ثقافة المحافظة على البيئة فيه وأرضه الطيبة».

عون يؤكد حرصه على حقوق العسكريين في الخدمة الفعلية والمتقاعدين: رواتب الفقراء والطبقة المتوسطة خط أحمر Reviewed by on . شهد قصر بعبدا أمس، سلسلة لقاءات تناولت مواضيع عدة فيما تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون المداولات المتصلة بمشروع موازنة العام 2019. وأكد رئيس الجمهورية العم شهد قصر بعبدا أمس، سلسلة لقاءات تناولت مواضيع عدة فيما تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون المداولات المتصلة بمشروع موازنة العام 2019. وأكد رئيس الجمهورية العم Rating:
scroll to top