أخبار الوطن

استقبل رئيس الوزراء محمد اشتية، أمس في مكتبه برام الله، وفداً برلمانياً تشيلياً، وأطلعهم على آخر التطورات السياسية والاقتصادية.

ووضع رئيس الوزراء الوفد في صورة الحرب المالية والسياسية التي تخوضها إدارة ترمب والكيان الصهيوني ضد أبناء شعبنا.

وأشار اشتية إلى أن الكيان الصهيوني انتهك كافة الاتفاقيات الموقعة معه، ولم يحترم أي منها، إضافة إلى أنه يسعى بشكل ممنهج إلى تدمير أي فرصة لإقامة الدولة الفلسطينية التي اعترفت بها 138 دولة في الأمم المتحدة، لا سيما من خلال توسعه الاستيطاني وتهويده للقدس، ومخططاته في ضمّ أراضٍ من الضفة الغربية.

أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، أن منطقة الشرق الأوسط ستبقى رهينة للصراع والتطرف وإراقة الدماء ما استمرّ الاحتلال الصهيوني، وما استمرت سلطة الاحتلال في سياساتها وممارساتها بفرض الحقائق الاحتلالية على الأرض، خاصة الاستيطان الاستعماري، واستمرار الإملاءات لتهويد القدس، وارتكاب جرائم الحرب والحصار.

دعت جامعة الدول العربية، البرلمان الألماني، إلى التراجع عن قراره غير الصائب المتعلق بالتصويت بالأغلبية على قانون يعتبر حركة مقاطعة الكيان الصهيوني «BDS» حركة معادية للسامية وحظر نشاطها وفعالياتها.

وقال الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية السفير سعيد أبو علي، في تصريح صحافي أمس، إن هذا القرار يتنافى مع القانون الدولي وقرارات الاتحاد الأوروبيّ، وقرار مجلس الأمن، والشرعية الدولية، الذي تبنّى وشرع فكرة المقاطعة لمواجهة الاحتلال والمستوطنات غير الشرعية، التي كانت من أهم أدوات الضغط التي ساهمت في إسقاط نظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا.

الشام

أكد مدير المركز العربي للتنمية البشرية في مصر الدكتور عبد الصمد الشرقاوي أن سورية تمكنت بصمودها والانتصارات التي حققتها على الإرهاب من رسم خريطة جديدة تنهي محاولات واشنطن للهيمنة وتقضي على أوهام كيان الاحتلال الصهيوني.

وقال الشرقاوي في تصريح لمراسل سانا في القاهرة إن الدول التآمرية التي تستهدف الاستقرار في سورية أصيبت بصدمة كبرى جراء الانتصارات التي حققتها سورية على عملائهم. وهذه الدول تعمل على مساعدة هؤلاء العملاء بأي شكل لكن كل محاولاتهم ستبوء بالفشل. فالكلمة الفصل للانتصارات التي تحققها سورية.

بحث وزير التربية عماد موفق العزب مع وزير التربية والتعليم الصيني يتشين باو شينغ سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال التعليم لا سيما إعادة تأهيل المنشآت التعليمية المتضررة في سورية بفعل الإرهاب وذلك على هامش مشاركته في أعمال المؤتمر الدولي للذكاء الاصطناعي والتعليم الذي اختتم أعماله أول أمس في العاصمة الصينية بكين.

العراق

كشفت صحيفة كويتية، أمس، أن العراق يدرس إعفاء سلع كويتية من الرسوم الجمركية.

وقالت صحيفة جورنال الكويتية نقلاً عن مصادر مطلعة أن «وزارة التجارة العراقية، طلبت من نظيرتها الكويتية تزويدها بأكثر السلع ذات المنشأ الوطني التي يمكن تصديرها إلى بغداد، وذلك تمهيداً لدراسة إعفائها من الرسوم الجمركية».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى