روحاني: الظرف الحالي ليس مناسباً للتفاوض وظريف: لن نتفاوض مع أميركا حتى تظهر احتراماً لطهران

وصف الرئيس الإيراني حسن روحاني، الإدارة الأميركية بأنّها «مؤلفة من سياسيين مبتدئين ذوي أفكار ساذجة».

روحاني أشار في تصريح له، إلى أن «الرئيس الأميركي دونالد ترامب تراجع عن تهديداته لطهران بسبب وحدة الأمّة الإيرانية وبسبب تحذيرات من مساعدين عسكريين من خوض حرب معها».

كما أشار الرئيس الإيراني إلى أن «الظرف الحالي ليس ظرفاً مناسباً للتفاوض إنما هو وقت المقاومة والصمود».

وأوضح أن «الشعب يقف اليوم موحّداً في وجه الولايات المتحدة والعقوبات»، وأكد أنه «لا يوجد في هذا الإطار أي اختلاف في الرأي بين الشعب والمسؤولين».

كما أضاف الرئيس الإيراني أن «العدو كان يسعى دائماً لتكون طهران البادئة، لكنها لن تكون كذلك أبداً»، على حد تعبيره.

وكانت وكالة «تسنيم» الإيرانية نقلت عن مدير موقع التخصيب في مفاعل «نطنز» النووي الإيراني قرار زيادة المواد المخصبة في المفاعل بنسبة 3.67 إلى 4 أضعاف.

وأوضح المسؤول الإيراني أن «هذا القرار يأتي بناء على قرار المجلس الأعلى للأمن القومي، وهو لا يعني زيادة نسبة التخصيب أو زيادة عدد أجهزة الطرد المركزية، ونوع هذه الأجهزة، إنما تضاعف سرعة إنتاج المواد المخصبة بنسبة 3.67 أربع مرات».

من جهته، أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن بلاده «لن تتفاوض مع الولايات المتحدة ما لم تظهر احتراماً لطهران وتلتزم بالاتّفاق النوويّ».

ظريف وفي مقابلة مع شبكة سي.أن.أن الأميركية أمس، لفت إلى أن «الولايات المتحدة تقوم بلعبة بالغة الخطورة من خلال تصعيدها العسكريّ في المنطقة».

في سياق متصل، كشف وزير المالية والاقتصاد الفرنسيّ برونو لومير أنّ «الأوروبيّين يواجهون ضغوطاً هائلةً من الولايات المتحدة في ما يتعلّق بالتجارة مع إيران».

ورأى لو ميير أنّ التهديدات الإيرانية بالانسحاب من الاتفاق النوويّ «لا تفيد في ما يتعلق بهذا الأمر».

وفي شأن آخر أشار الوزير الفرنسيّ إلى أنّ اليورو «لم يكن يوماً مهدّداً كما هو عليه اليوم».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى