وزراء خارجيّة «شنغهاي للتعاون» بصدد بحث أكثر من 20 وثيقة خلال القمة المقبلة

أعلن السكرتير العام لمنظمة شنغهاي للتعاون، فلاديمير نوروف، أمس، أن قادة دول المنظمة سيبحثون أكثر من 20 وثيقة خلال قمة بشكيك المرتقبة، في حزيران المقبل .

وقال نوروف للصحافيين: وافق وزراء الخارجيّة للدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون على حزمة كبيرة من الوثائق التي ستطرح لإدراجها على جدول أعمال قمة رؤساء الدول، في المجموع أكثر من 20 وثيقة .

ولفت نوروف إلى أن أهم هذه الوثائق هو إعلان بشكيك لمجلس رؤساء دول منظمة شنغهاي للتعاون .

وأوضح السكرتير العام أن الإعلان المذكور يعكس الرؤية المشتركة لقادة بلداننا حول آفاق التنمية لمنظمة شنغهاي للتعاون، وكذلك المواقف الموحدة بشأن القضايا الإقليمية والدولية .

واستضافت بشكيك في وقت سابق أمس، اجتماعاً لمجلس وزراء خارجية دول منظمة شنغهاي للتعاون، شارك فيه ممثلون عن روسيا وقرغيزستان والصين وكازاخستان وطاجيكستان وأوزبكستان والهند وباكستان.

وتترأس قرغيزستان في عام 2019 منظمة شنغهاي للتعاون ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي. واستضافت البلاد حتى الآن، اجتماعات لوزراء الدفاع وأمناء مجالس الأمن في دول منظمة شنغهاي للتعاون، بالإضافة إلى المنتدى الثاني للمرأة في دول منظمة شنغهاي للتعاون. وفي الفترة 13-14 حزيران 2019، ستعقد في بشكيك قمة رؤساء الدول الأعضاء في المنظمة.

ومثل الوفد الروسي في هذه الجلسة وزير الخارجية سيرغي لافروف.

وأعلنت الخارجية الروسية في وقت سابق أن هذه الجلسة ستتمحور حول مكافحة الإرهاب وتعزيز التعاون الاقتصادي .

وجرى صباح أمس، لقاء جماعي لوزراء خارجية بلدان المنظمة مع رئيس قرغيزستان سوورونباي جينبيكوف.

وتم تأسيس منظمة شنغهاي للتعاون عام 2001 من قبل رؤساء كل من الصين وروسيا وكازاخستان وطاجيكستان وقرغيزستان وأوزبكستان. وعام 2017 انضمت الهند وباكستان إليها أيضاً. وتعتبر أفغانستان وبيلاروس وإيران ومنغوليا دولاً مراقبة في المنظمة، بينما تُعدّ أذربيجان وأرمينيا وكامبوديا والنيبال وتركيا وسريلانكا دولاً شركاء للمنظمة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى