يونكر يحذّر من سيطرة «اليمين المتطرف» على البرلمان الأوروبي

دعا رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، الناخبين الأوروبيين إلى «عدم منح أصواتهم إلى اليمينيين المتطرفين، وذلك عشية انتخابات البرلمان الأوروبي التي ستجري في مايو الحالي».

ونقلت النسخة الأوروبية لصحيفة Politico عن يونكر قوله، أمس، للأوروبيين: إنه اليوم يوم الانتخابات الذي يمكن استخدامه لكي تديروا ظهوركم لليمينيين لما يشكلونه من خطر .

وكشف يونكر في وقت سابق عما يعتبره حزباً شعبياً حقاً. وقال: أنتم تعتبرون حزباً شعبياً إذا حصلتم على 30 من أصوات الناخبين. وإذا تحصلون على أقل من ذلك فإنكم حزب عادي لا غير .

ويرى محللون أن يونكر يحاول بتصريحاته هذه إقناع الناخبين بضرورة التصويت للقوة السياسية الرئيسية في الاتحاد الأوروبي وهي الحزب الشعبي الأوروبي الذي يمثله.

وتظهر استطلاعات الرأي العام التي تجرى في بلدان الاتحاد الأوروبي على أن مستوى ثقة الأوروبيين بمؤسسات الاتحاد الأوروبي انخفض بشكل ملحوظ. كما تزايد في الوقت نفسه نشاط القوى السياسية التي تؤيد المواقف القومية المتعصبة والمعادية للعولمة.

ويُعدّ البرلمان الأوروبي مؤسسة منتخبة وحيدة في الاتحاد الأوروبي. ويتعين على نحو 430 مليون مواطن للاتحاد الأوروبي، بمن فيهم البريطانيون، أن ينتخبوا في الأيام القريبة المقبلة 751 نائباً للبرلمان الأوروبي الجديد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى