فلسطين المحتلة

بحث مستشار الرئيس القانوني علي مهنا، مع رئيسة المحكمة العليا البريطانية البارونة هيل، التعاون المشترك في مجال قطاع العدالة والسلطة القضائية، وأهمية الاستفادة من الإرث القضائي البريطاني الكبير لجهة تطوير أداء السلطة القضائية وتعزيز استقلالها وترسيخ سيادة القانون.

جاء ذلك خلال اللقاء المشترك، أمس، في مكتبه في مقر الرئاسة في مدينة رام الله، بحضور القنصل البريطاني العام في مدينة القدس فيليب هول.

وأكد مهنا أهمية اعتراف المملكة المتحدة بالدولة الفلسطينية، خاصة أن وعد بلفور هو أحد الأسباب الرئيسية لمعاناة شعبنا الفلسطيني منذ 100 عام.

أطلع وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، القنصل البلجيكي العام دانيلي هافن، على آخر التطورات والمستجدات السياسية والدبلوماسية المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

وتطرق المالكي خلال اللقاء الذي عقد في مقر الوزارة في مدينة رام الله، اليوم الخميس، لسياسات الحكومة الإسرائيلية العنصرية تجاه شعبنا الفلسطيني، والمتمثلة بسياسات مصادرة الأراضي والهجمات الشرسة من قبل جيش الاحتلال الصهيوني ومستوطنيه، والرامية لتصفية القضية الفلسطينية.

قال الناطق الرسمي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، سامي مشعشع، إن مصير الوكالة لا تحدّده هذه الجهة أو تلك، بل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، التي ما زالت باقية على دعمها القوي لاستمرار عملها الإنساني والخدمي لملايين اللاجئين الفلسطينيين.

وأكد مشعشع في تصريحات لوكالة «وفا» أمس، أن وصف «الأونروا» بـ»المؤسسة الفاشلة»، وأنها في «الرمق الأخير»، كما جاء في مداخلات البعض أول أمس أثناء جلسة مجلس الأمن الدولي، التي عقدت حول عمل «الأونروا»، ما هي إلا محاولة بائسة لذر الرماد في العيون.

وقال: إن محاولة تحميل «الأونروا» مسؤولية فشل المجتمع الدولي في ايجاد حل عادل لقضية اللاجئين، تدين قائليها، وهي محاولة مكشوفة لإبعاد الأنظار عن الاستحقاق السياسي المرتبط بقضية اللاجئين الفلسطينيين.

الشام

أعلنت وزارة الخارجية التشيكية أنها ستنظم الاثنين المقبل ندوة حول عملية إعادة الإعمار والتنمية في سورية والعراق وإمكانية مشاركة الشركات والمؤسسات التشيكية فيها.

وأوضحت الخارجية في بيان أمس، أن المشاركين في الندوة التي ستُعقد بإشراف نائب وزير الخارجية التشيكي مارتين تلابا سيبحثون إمكانية انضمام الشركات والمؤسسات التشيكية للنشاطات الإنسانية والخاصة بالاستقرار في سورية والعراق من خلال المساهمة في إعادة الإعمار والتنمية فيهما ووسائل دعم وتشجيع مشاركة القطاع الخاص والجانب غير الحكومي التشيكي في ذلك.

العراق

عقد مجلس التنسيق العراقي السعودي، أمس، جلسته الثامنة، وفيما أكد الأمين العام رؤية الحكومة في وضع العراق ضمن دوائر اقتصادية واسعة، قرر توحيد الإجراءات الجمركية.

وناقش المجلس أثناء جلسته الثامنة التي عُقدت في مبنى الأمانة العامة لمجلس الوزراء برئاسة نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة ثامر الغضبان الخطوات المقبلة لعمل المجلس.

وجاء في جدول أعمال الجلسة التي حضرها عدد من الوزراء والأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي، تثبيت مجموعة من التوصيات المهمة والمتعلقة بتنفيذ الفعاليات والأنشطة المشتركة بين العراق والسعودية، في ظل الاتفاقات ومذكرات التفاهم التي وقّعها الجانبان، لزيادة حجم التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين.

الأردن

استقبل الملك عبدالله الثاني، أمس، رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، وذلك في إطار التنسيق والتشاور المستمرّين بين الجانبين. وأكد الملك أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية في المنطقة ودوماً على رأس الأولويات الأردنية. وشدّد جلالته، في هذا الإطار، على وقوف الأردن بكل طاقاته وإمكاناته إلى جانب الأشقاء الفلسطينيين في نيل حقوقهم المشروعة والعادلة وإقامة دولتهم المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

الكويت

جدّدت الكويت التأكيد على أنها لم ولن تدّخر أي جهد في دعم المساعي المبذولة في سبيل معرفة مصير المفقودين الكويتيين، مشيدة بالتوجّه والرغبة الجادة لدى العراق في الوفاء بكل التزاماته الدولية المتبقية تجاه الكويت على النحو المطلوب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى