تويني: أساس أهداف الموازنة فكّ الطوق عن الاقتصاد الوطني

رأى الوزير السابق نقولا تويني أنّ فرض حواجز تجارية سريعة تتجاوز 5 بالمائة على الاستيراد يخفّف من هدر العملات ويُضعف الطلب عليها وتبدأ الفوائد بالانخفاض.

وقال تويني في بيان «بعيداً عن التشنّج حول المواقف ونظريات الرؤية الاقتصادية من عدمها والإصلاح، ليس من الاكتشاف العلمي أن أقول إنّ فك الطوق المحكم على الاقتصاد اللبناني يجب أن يكون أساس أهداف الموازنة، وليس سراً على أحد أنّ عنق الاقتصاد مضبوط بين شفرتي مقصّ: الأولى هي ارتفاع الفوائد بشكل لا يتناسب والمعدلات العالمية او الوطنية أيّ معدل النمو الاقتصادي العالمي واللبناني، والثانية هي الاستيراد المفرط بالعملات بأكثر من 20 ملياراً. إنّ العجز في الميزان التجاري حوالى 17 ملياراً، والعجز التجاري يجعل ندرة العملات والفوائد المرتفعة تقلص الحركة الاقتصادية».

أضاف «يجب فكّ عنق الاقتصاد من هذه المعادلة، فلو فرضنا حالاً وفوراً حواجز تجارية سريعة تتجاوز 5 بالمائة على الاستيراد سوف نخفف من هدر العملات ونضعف الطلب عليها وتبدأ الفوائد بالانخفاض مع طلب وتحفيز الحكومة لإجراء تخفيضات وبرامج صناعية زراعية بعد الاستماع إلى الصناعيين والمزارعين، فهم الذين بإمكانهم تحويل الاقتصاد من ريعي إلى إنتاجي».

وختم «لا يمكننا بالطبع استيراد مستثمرين في هذه المرحلة، وعلينا الاتكال على المستثمر الوطني الذي هو مهدّد اليوم بالأزمة النقدية والهندسات المالية وارتفاع الفوائد التي لا تتناسب أبداً مع مستويات النمو الاقتصادي الوطني. هذه حقائق بديهية للتطبيق السريع».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى