فلسطين المحتلة

سلّم مبعوث رئيس السلطة، محمود عباس، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمود العالول، رئيس هيئة الرئاسة لمجلس الشعب الأعلى، نائب رئيس لجنة شؤون الدولة في كوريا الشمالية تشاي ريونغ هاي، رسالة من عباس للزعيم الكوري، كيم جونغ أون، وضعه خلالها بصورة التطورات الأخيرة التي تشهدها القضية الفلسطينية، والخطوات التي تنوي القيادة اتخاذها في حال إعلان ما تسمّى بـ «صفقة القرن».

ووضع العالول مضيفه، خلال لقاء أمس، بصورة الانتهاكات التي تمارسها دولة الاحتلال الصهيوني بحق الأرض والإنسان والمقدسات، من خلال زيادة وتيرة الاستيطان، ومصادرة الأراضي، واستهداف حياة وأمن المواطن الفلسطيني، وانتهاك حرمة المقدسات.

من جهته، نقل تشاي هاي تحيات الرئيس جون أون، لرئيس السلطة عباس والشعب الفلسطيني، مؤكداً على الموقف المبدئي والثابت الداعم لنضال الشعب الفلسطيني، الذي يسعى للتخلص من الاحتلال، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

أحيت سفارة دولة فلسطين لدى البيرو الذكرى الـ71 للنكبة، في مدرسة «روسا سانتا ماريا». وهي أكبر مدارس العاصمة البيروفية ليما، التي تحتضن ألف طالبة.

واستقبلت الطالبات سفير دولة فلسطين وليد المؤقت بعرض كشفي كبير، وعزفن النشيدين الوطني البيروفي والفلسطيني.

وأعربت منسّقة النشاط البروفيسورة مابي كابييو عن شكرها للسفير المؤقت على التعاون الاستراتيجي والدعم المعنوي الذي تقدّمه السفارة للمدرسة من أجل إقامة هذه النشاط الضخم.

وعرضت الطالبات لوحات فنية رسمنها عن النكبة الفلسطينية، انعكاساً للواقع الفلسطيني وتعبيراً واضحاً عن مدى وعيهن بالقضية الفلسطينية.

وتمّ عرض مشغولات يدوية للطالبات، وعروضاً مسرحية تمثل التاريخ الفلسطيني والبيروفي، ومقطوعات موسيقية عزفتها الطالبات من أجل السلام في العالم.

الشام

بحث وزير الصحة الدكتور نزار يازجي مع مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط الدكتور أحمد المنظري إمكانيات المساعدة في مجال بناء مشفى متخصص بعلاج الأورام وتوفير الأدوية السرطانية في ظل صعوبات الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية.

وخلال اللقاء الذي عقد على هامش أعمال الدورة الـ 72 لجمعية الصحة العالمية أكد وزير الصحة ضرورة توخي المصداقية في بيانات منظمة الصحة العالمية وعدم التسرع بإصدارها وإيلاء واقع السوريين في الجولان المحتل اهتماماً أكبر من خلال إيجاد مقومات الصحة وإرسال فريق تقصٍّ لأحوالهم.

وتشارك سورية مع ممثلين عن 149 دولة في أعمال دورة جمعية الصحة العالمية التي انطلقت الأحد الماضي وتستمر حتى الـ 28 من أيار الحالي.

العراق

أكد عضو لجنة النزاهة البرلمانية عالية نصيف، أمس، أن المعلومات بشأن إطلاق سراح محافظ كركوك السابق، نجم الدين كريم، افقدت ثقة عملنا لعشر سنوات مع الشرطة الدولية الانتربول ، فيما دعت المجلس الاعلى لمكافحة الفساد الى منع اي تدخلات حكومية بالشرطة الدولية.

دعا قائممقام قضاء سنجار محما خليل، أمس، رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الى تطبيق المادة 140 من الدستور وإيجاد الحلول السريعة لمناطق سنجار وسهل نينوى، مشدداً على تخليصها من «الحروب والاضطرابات».

الأردن

أكد رئيس حملة «صنع في الاردن» المهندس موسى الساكت أن الأردن يقف اليوم أمام إنجازات كبيرة بمختلف المجالات السياسة والاقتصادية والاجتماعية جاءت بعد نيل المملكة لاستقلالها في الخامس والعشرين من أيار عام 1946. وقال في بيان أصدره أمس بمناسبة عيد الاستقلال إن هذه الإنجازات تحققت بفضل الجهود الكبيرة التي بذلتها القيادة الهاشمية على مدى العقود الماضية وحرصها على بناء الأردن الأنموذج رغم جميع التحديات والصعوبات وقلة الموارد والإمكانات فكان الاستثمار بالإنسان هو أساس عمليات التطوير والتحديث والنهوض بالوطن.

الكويت

أكد نائب وزير الخارجية أن زيارة رئيس الوزراء العراقي للكويت كانت ناجحة ونقلة نوعية في العلاقات بين البلدين وجاءت بعد جولة من المشاورات بين البلدين في إطار اللجنة العليا المشتركة التي بحثت تفاصيل علاقاتنا المشتركة ونتج عنها محضر مشترك تمّ التوقيع عليه لرسم خريطة طريق لتعاون البلدين في المستقبل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى