غزة تدعو للمشاركة بجمعة «يوم القدس العالمي»

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية إصابة 16 شخصاً من بينهم مسعفة متطوّعة وصحافي خلال الجمعة الـ 59 لمسيرة العودة وكسر الحصار شرق قطاع غزة، والتي انطلقت بعنوان «التراحم والتكافل».

وكانت دعت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار للمشاركة الفاعلة في أنشطتها اليوم، تأكيداً على مضي الجماهير قدماً في مسيرات العودة وكسر الحصار حتى تحقيق أهدافها.

وأفيد بإصابة المسعفة المتطوّعة داليا أبو ريدة بقنبلة غاز مباشرة في القدم والمصور الصحافي عطا حدايد بعيار مطاطي شرق خزاعة بخان يونس.

كما أطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز تجاه الشبان شرقي مخيم البريج وبلدة خزاعة.

وقالت الهيئة في بيانها الختامي أمس، إن شعبنا يقف صفاً واحداً على عدوه وعلى كل المتآمرين على قضيته ولا أحد يستطيع أن يملي على شعبنا حلولاً هابطة والحل الوحيد لقضيتنا هو جلاء الاحتلال.

كما دعت شعبنا للتراحم والتكافل خاصة إلى أهالي الشهداء والجرحى والمعوزين وللمشاركة في الجمعة المقبل تحت عنوان «يوم القدس العالمي».

وقالت: «نلفت انتباه شعبنا إلى أن هناك دخلاء على الإعلام وأصحاب أقلام تسعى لتفتيت وحدة شعبنا، معلنةً رفض الورشة الاقتصادية في دولة البحرين وندعو الدول العربية لمقاطعتها».

القيادي في حركة حماس اسماعيل رضوان قال إن مسيرات العودة وكسر الحصار ستفشل صفقة القرن، مؤكداً أن الشعب الفلسطيني يرفض مؤتمر البحرين وكل الصفقات المشبوهة.

من جهته، قال القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خضر حبيب «حقوق شعبنا الفلسطيني لا تسقط بالتقادم»، مضيفاً «لا يمكن أن يتنازل شعبنا عن أي حق وفي مقدمته حق عودة اللاجئين».

وانطلقت مسيرات العودة وكسر الحصار في قطاع غزة يوم 30 آذار/ مارس 2018، تزامناً مع ذكرى «يوم الأرض»، وذلك في 5 مخيمات أقيمت شرقي القطاع على مقربة من السياج الفاصل الذي يفصل قطاع غزة عن باقي الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأدى القمع الصهيوني للمسيرات السلمية إلى استشهاد 305 فلسطينيين، وإصابة أكثر من 31 ألفاً بجراح مختلفة، وصل منهم 17335 إلى مستشفيات القطاع، بحسب إحصائية صادرة عن وزارة الصحة الفلسطينية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى