النهائي «الانكليزي» بالمعطيات والأرقام كفّة ليفربول أرجح من خصمه توتنهام

في ختام دوري أبطال أوروبا للأندية، سيلتقي مساء اليوم في العاصمة الاسبانية مدريد فريقا ليفربول وتوتنهام الانكليزيان، هو تتويج لكرة القدم الإنكليزية، نهائي بطعم «بريطاني» لمسابقة دوري أبطال أوروبا، بعد تأهل الفريقين بشق الأنفس على حساب برشلونة ليفربول وأجاكس امستردام توتنهام . ويبحث ليفربول مع مدربه الفذ الألماني يورغن كلوب عن لقبه السادس في المسابقة وتوتنهام مع الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو، المطلوب بقوة من أبرز الأندية الأوروبية، عن لقبه الأول.

وكالعادة، سيعول ليفربول على الثلاثي الهجومي الضارب المؤلف من المصري محمد صلاح، السنغالي ساديو مانيه والبرازيلي روبرتو فيرمينو وقلب الدفاع العملاق الهولندي فيرجيل فان دايك، لتعويض خسارته في نهائي النسخة الماضية أمام ريال مدريد الإسباني، فيما يأمل توتنهام في أن يكون مهاجمه الدولي هاري كاين في لياقته بعد عودته من إصابة ابعدته 7 أسابيع. وفي ما يأتي أبرز الوقائع والاحصائيات التي نشرها الاتحاد الأوروبي للعبة على موقعه الرسمي حول المباراة المنتظرة:

ـ هذا النهائي السابع بين فريقين من بلد واحد وجميعها منذ العام 2000.

ـ هذا النهائي الخامس الذي يقام في مدريد بعد 1957، 1969، 1980 و2010، وكلها أقيمت على ملعب سانتياغو برنابيو التابع لريال مدريد، والثامن الذي تستضيفه إسبانيا.

ـ فاز توتنهام مرة وخسر مرتين بركلات الترجيح في المسابقات الأوروبية، فيما فاز ليفربول ثلاث مرات وخسر مرة.

ـ التقى الفريقان مرة واحدة في المسابقات الأوروبية في نصف نهائي كأس الاتحاد الاوروبي يوروباليغ حالياً لموسم 1973، ففاز ليفربول ذهابا 1-0 على أرضه ورد توتنهام إيابا 2-1، بيد أن الأول تأهل بفارق الهدف الذي سجله خارج أرضه، ثم أحرز اللقب ضد بوروسيا مونشنغلادباخ الالماني.

ـ النهائي الوحيد الذي جمع الفريقين كان في كأس الرابطة الانكليزية عام 1982 على ملعب ويمبلي، عندما قلب ليفربول تأخره وفاز 3-1 بعد التمديد.

ـ تواجه الفريقان في 170 مباراة في مختلف المسابقات، ففاز ليفربول 79 مرة مقابل 48 لتوتنهام و43 تعادلاً.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى