بغداد: إيران ليست عدواً للعراق

أكد الدكتور أحمد الصحاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية العراقية، إن العراق لم يقدّم الوساطة بين الجمهورية الإيرانية والولايات المتحدة الأميركية بالشكل المتناول إعلامياً.

وأضاف في حوار مع فضائية «سبوتنيك» أمس، أن العراق يدرك جيداً أهمية تواجده في نسقه الاستراتيجي العربي، ويدرك المصلحة المشتركة بينه وبين مجموعة الأطراف في دول الخليج على وجه أخصّ، وأنه في الوقت ذاته لا يرى أن إيران عدو للعراق.

وأكد الصحاف، ان العراق لم يطرح مفهوم الوساطة كما تتداوله وسائل الإعلام، وإنما طرحت الرؤية وعبر وزارة الخارجية العراقية بتبني جهود تعزيز التهدئة والتوازن والاستقرار في المنطقة، وندرك جيداً أن كل الأطراف في المنطقة ومساحات من العالم يشاركونا الرأي والقناعة بأن منطقة مستقرة في هذا الموقع الحساس من العالم من شأنها تنعكس على منظومة الأمن الشامل لكل الأطراف الفاعلة في المنطقة.

العراق بلد مهم يتمتع بعلاقات استراتيجية مع الإيرانية وأميركا، ويتواصل ويعزز مقتضيات بناء الثقة في العلاقات الثنائية بشكل دؤوب بين كل الأشقاء العرب، على مستوى حوض الإقليم المحيط بالعراق، والعمق الاستراتيجي العربي، وجيران العراق ومنهم تركيا، وهذا التنسيق والتواصل يدفع نحو بيئة مشتركة لمواجهة أهم المخاطر والتحديات التي تعصف بالمنطقة، ولذلك لا يمكننا الحديث عن وساطة بالشكل المعلن في وسائل الإعلام.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى