البرتغال تعطّل الطواحين الهولندية وترفع على أرضها كأس الأمم الأوروبية

توّجت البرتغال بلقب النسخة الأولى من دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم، بفوزها في المباراة النهائية وبين جماهيرها على هولندا بهدف دون رد على ملعب «دراغاو» في بورتو.

وتدين البرتغال بلقبها الكبير الثاني، بعد كأس أوروبا 2016، إلى مهاجم فالنسيا الإسباني غونسالو غويديش الذي سجّل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 60، لتعوض بلاده الخيبة التي عاشتها في العام 2004 على أرضها حين خسرت نهائي كأس أوروبا على يد اليونان.

بالمقابل، فشلت هولندا في إحراز لقبها الكبير الثاني، بعد ذلك الذي أحرزته في العام 1988 في كأس أوروبا أيضاً.

وكان المنتخب البرتغالي الطرف الأفضل في المباراة، حيث كان الأكثر استحواذا على الكرة وخطورة على المرمى، فيما ظهر المنتخب الهولندي بشكل باهت للغاية، حيث بدا على لاعبيه الإجهاد والتأثر من لقائه الماراثوني أمام منتخب إنكلترا في الدور ما قبل النهائي، والذي انتهى بفوز الهولنديين بنتيجة 3 ـ 1 بعد الوقت الإضافي يوم الخميس الماضي.

وتقمص غونزالو غويديش دور البطولة في اللقاء، بعدما أحرز هدف منتخب البرتغال الوحيد في الدقيقة 60، ليقود الفريق إلى منصّة التتويج بلقبه القاري الثاني خلال ثلاثة أعوام، بعدما سبق للبرتغاليين التتويج بالنسخة الأخيرة لبطولة كأس الأمم الأوروبية يورو 2016 التي جرت في فرنسا.

في المقابل، واصل سوء الحظ ملازمته للمنتخب الهولندي في المباريات النهائية، بعدما عجز عن الفوز بالنهائي الرابع له في المسابقات الكبرى، ليظل مكتفياً بتتويجه بلقب وحيد طوال تاريخه الكروي، عندما فاز ببطولة كأس الأمم الأوروبية في العام 1988 التي جرت بألمانيا الغربية.

وكان منتخب هولندا خسر نهائي كأس العالم أعوام 1974 و1978 و2010، قبل أن يخسر اليوم نهائي دوري الأمم أمام المنتخب البرتغالي، الذي تغلب على المنتخب الملقب بـ «الطواحين» للمرة الثامنة في تاريخ مواجهاتهما المباشرة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى