الخميس , 22 أغسطس 2019

العدد:2964 تاريخ:22/08/2019
Home » Article » حوارات متوسطية عربية أوروبية من أجل منطقة اقتصادية أفضل

القمة المصرفية العربية الدولية لعام 2019 في روما
حوارات متوسطية عربية أوروبية من أجل منطقة اقتصادية أفضل

يونيو 12, 2019 اقتصاد تكبير الخط + | تصغير الخط -

تستضيف العاصمة الإيطالية روما القمة المصرفية العربية الدولية IABS لعام 2019 والتي يعقدها اتحاد المصارف العربية سنوياً خلال الفترة 25-26 حزيران/ يونيو 2019. ويشارك فيها، وزراء ومحافظو بنوك مركزية، وممثلون من كبار المسؤولين التنفيذيين في البنك الدولي وصندوق النقد الدولي IMF ، وقادة من المصرفيين وصناع القرار المالي، ونخبة من القطاعين العام والخاص عرب وأجانب، لمناقشة قضايا تهمّ المجتمع المصرفي والاقتصادي العربي والدولي.

وتركز قمة روما التي سيعقدها الإتحاد تحت عنوان: «الحوارات المتوسطية العربية الأوروبية من أجل منطقة اقتصادية أفضل» بشكل أساسي على الجوانب المالية والمصرفية في المنطقة المتوسطية، مع الإشارة الى أنّ النسخة الأولى من هذه القمة عُقدت العام الماضي في باريس تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية الفرنسية السيد إيمانويل ماكرون.

أهداف القمة وأهميتها

وتأتي أهمية القمة بحسب «اتحاد المصارف العربية» دعماً لمنطقة البحر الأبيض المتوسط التي شهدت فترات من الفوضى والعنف على مدى السنوات القليلة الماضية، وأنه من خلال التصدي لسياسات التعصب وخطر الحروب ، إضافة إلى الأزمات الإنسانية والنزوح، أصبحت المنطقة تعتبر مركزاً للتحديات المأسوية التي تواجهها الدول العربية والمتوسطية والأوروبية، وهي تحديات ذات نتائج لا تحمد عقباها إذا ما تركت من دون مراقبة. ونتيجة لذلك، فإنّ العلاقات الأوروبية – العربية ستظلّ مصدراً رئيسياً للتعاون الاقتصادي، والاستثمار الأجنبي، والتجارة، والمساعدات الإنمائية في المنطقة العربية، وتتمتع بدور حيوي في تعزيز المرونة المجتمعية، وكذلك البشرية والاقتصادية والتنمية المالية.

وفي هذا الاتجاه، سوف تعمل قمة روما على تسهيل المناقشات بين القادة المصرفيين والماليين، بالإضافة إلى مسؤولي الحكومات والقطاع العام، وسوف تقدّم تقييماً هاماً للعلاقات المصرفية المتوسطية العربية – الأوروبية، وتعمل على تحديد المطلوب في هذا المجال من أجل صياغة مبادرات بين القطاعين العام والخاص لتعزيز هذه العلاقات، وفتح قنوات التعاون والتجارة والاستثمارات الثنائية والبينية.

في محاولة لتعزيز الحوار العربي الأوروبي المتوسطي وترسيخ العلاقات الاقتصادية والمصرفية، ستركز جلسات عمل هذه القمة على صياغة الأفكار المتعلقة بإيجاد فرص جديدة للشراكة، إضافة إلى وضع الحكومات ورجال الأعمال والشركات والمؤسسات المالية على المسار الصحيح نحو النمو والازدهار المستدامين.

فتوح

واعتبر الأمين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح انّ القمة هي «أكبر تجمع مصرفي دولي لنتواجد بقوة على الساحة المصرفية العالمية»، موضحاً أنها ستناقش مواضيع عدة أبرزها: الحوار المتوسطي العربي -الأوروبي من أجل نمو اقتصادي متبادل، التعاون الاقتصادي والمصرفي العربي – الإيطالي، تمويل الشراكة بين القطاعين العام والخاص: التحديات والفرص، التعاون بين الاتحاد الأوروبي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تمويل مشاريع التجارة الالكترونية الضخمة، الأمن الإقليمي والأمان في المنطقة العربية والتكنولوجيا المالية والتعاون العربي الأوروبي في مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، والتمويل الخاص بالمشروعات المتوسطة والكبيرة ومن بينها الغاز والبترول والمياه، في ظلّ المتغيّرات الاقليمية».

وأشار الى انّ «حفل افتتاح القمة سيشهد تكريم رئيس مجلس إدارة مجموعة الاعتماد اللبناني ورئيس جمعية مصارف لبنان ورئيس الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب الدكتور جوزيف طربيه بمنحه جائزة «الشخصية المصرفية العربية لعام 2019»، والتي تعدّ أرقى جائزة يقدّمها اتحاد المصارف العربية سنوياً لأكثر الشخصيات المصرفية العربية تميّزاً وقيادة.

حوارات متوسطية عربية أوروبية من أجل منطقة اقتصادية أفضل Reviewed by on . تستضيف العاصمة الإيطالية روما القمة المصرفية العربية الدولية IABS لعام 2019 والتي يعقدها اتحاد المصارف العربية سنوياً خلال الفترة 25-26 حزيران/ يونيو 2019. ويشا تستضيف العاصمة الإيطالية روما القمة المصرفية العربية الدولية IABS لعام 2019 والتي يعقدها اتحاد المصارف العربية سنوياً خلال الفترة 25-26 حزيران/ يونيو 2019. ويشا Rating:
scroll to top