نصر: مشروع سكك الحديد على خط بيروت ـ العبودية ـ طرابلس جاهز

أكد مدير عام مصلحة سكك الحديد والنقل المشترك زياد نصر، عبر حديث اذاعي أنّ رواتب موظفي سكك الحديد الذين يتقاضون معاشاتهم هي لتسعة موظفين تابعين لقسم سكك الحديد فقط، وأنّ المصلحة تتضمّن أيضاً مديرية للنقل المشترك»، لافتاً إلى أنّ «عدداً من هؤلاء يعملون مع فرع النقل المشترك نتيجة النقص الحاصل في الموظفين»، مشيراً إلى أنّ «هناك نقصاً بنسبة 95 في المئة في ملاك سكك الحديد، وأنّ الموظفين الحاليين لم يستفيدوا من سلسلة الرتب والرواتب التي أقرّت للقطاع العام عام 2017».

وأوضح: «لقد طرحنا مشروعاً لسكك الحديد متكامل العناصر، ويشمل خط بيروت – العبودية – طرابلس ، أيّ خط الساحل الشمالي اللبناني، وهو جاهز من جهة الخرائط اللازمة، إلا أننا ننتظر التمويل المناسب وآلية تنفيذ واضحة تناسب الأصول التي تقرّرها الحكومة اللبنانية «.

وعن المشروع الاستثماري الصيني في مجال خطوط النقل والبنى التحتية في المنطقة، قال نصر: «إنه الأكثر جدية وطُرح بموجب طلب من وزير الأشغال يوسف فنيانوس لتطوير المرافق المعنية بقطاع النقل في لبنان، حيث قامت الصين بتقديم خطة للمساعدة في تمويل مشروع إعادة إحياء السكك الحديدية «.

وأشار نصر إلى أنّ «هناك مشروعات مختلفة معدة مسبقاً وجاهزة للتنفيذ، لكنها تنتظر فقط التمويل المناسب»، لافتا إلى أن «الصين تبدو مهتمة بتمويل خطط النقل في المنطقة، ما يجعل لعرضها هذا أهمية تؤخذ بعين الاعتبار».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى