أيهم جبر يخوض تجربة جديدة برؤية فنّية لرسوم غرافيكية

رشا محفوض

لم يقتصر الفنّ على إظهار الجمال فحسب، وإنما المتابع لتجربة الفنان التشكيلي المعاصر أيهم جبر يجده يبحث عن التفاصيل والأشياء بطريقة مختلفة تعكس رؤيته الفنية الخاصة.

شارك جبر مؤخراً في معرض «القمر… رحلة عبر الزمن» الذي أقيم في متحف منظمة «الآغا خان» في كندا وكان موضوعه السحر الأبدي للقمر ودوره كملهم للفنون والعلوم والآداب ضمن الثقافات الإسلامية وغير الإسلامية على مرّ العصور.

وأشار جبر في حديث صحافي له إلى أن اللوحة التي شارك فيها بالمعرض عبارة عن لوحة رقمية سريالية من القرن الحادي والعشرين بعنوان «نشوة السماء السابعة» وتجمع بين التمثيل العلمي للقمر والمناظر الطبيعية الخيالية.

وعن الفكرة أو الشيء الذي يشدّه ليكون محور تصاميمه التي يبدعها، قال جبر: الحياة هي محور كل فنّ ومنها نغوص في الأفكار الثابتة والمسلمات والأفكار المتغيرة إلى العادات والتقاليد لنصنع من الخيال حياة أخرى إضافة إلى اعتمادي على السخرية من الواقع.

والمتتبع لتجربته يلاحظ أنه اجتاز مراحل عدّة تنوّعت فيها أفكاره وأساليبه معرباً عن أمنيته في اختيار محطات وأساليب مختلفة بالتعبير والأدوات زوادته فيها إبداع العقل غير المحدود الذي يشكّل عنده حافزاً للاستمرار بالتعلم والتجريب.

وعن تخصّصه في مجال التصميم الغرافيكي وتطويعه في مجال الفنّ التشكيلي بيّن جبر أن الغرافيك فنّ رقمي وتطوير لأدوات الفنّ التشكيلي المعروفة.

وحول عمله الفنّي الذي أنجزه تحت عنوان «الغزو الفضائي» سنة 2016، وأثار ضجة وقتها لما تمتع به من غرابة وجرأة، أشار جبر إلى أن الأوضاع في سورية في ذلك الوقت جراء الحرب الإرهابية عليها مختلفة عنها الآن إضافة إلى آثار الحصار الاقتصادي التي يعاني منها السوريون، معتبراً أنه حاول التعبير عن هذا الموضوع بطريقة فنية بسيطة.

يذكر أن الفنان أيهم جبر يعمل في مجال المونتاج التلفزيوني وتصميم الغرافيك والتصميم المرئي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى