شعبة المعلومات تُوقف داعشياً كان يُعدّ لاستهداف أماكن دينية

في إطار عمليات الأمن الوقائي والاستباقي الجارية من قبل الأجهزة الأمنية لمتابعة نشاطات الخلايا الإرهابية وتوقيفها قبل تنفيذ عملياتها الإجرامية، تمكنت شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي من توقيف داعشي كان يُعدّ لاستهداف أماكن دينية عدّة على غرار ما جرى في سريلانكا منذ فترة وجيزة.

وذكرت المــــديــــريـــــة العــــــامــــــة لقــوى الامــــن الـــداخـــــلي ـ شـــعبــــة العـلاقــات العــــامـة في بلاغ، أنه «بنتيجة المتابعة الاستعلامية والميدانية، وفي إطار عمليات الأمن الوقائي والاستباقي الجارية من قبل شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي لجهة متابعة نشاطات الخلايا الإرهابية الجدية، وبخاصة تلك المرتبطة بتنظيم داعش الإرهابي، تمكنت هذه الشعبة من رصد وتحديد هوية شخص مقيم في جنوب لبنان ينشط على مواقع التواصل الاجتماعي في نشر فكر التنظيم وتجنيد أشخاص لصالحه.

على الأثر، وبناء على إشارة النيابة العامة العسكرية، قامت قوة خاصة من شعبة المعلومات بتوقيفه، ويدعى: ز. م. مواليد عام 1999، سوري مقيم في بلدة ياطر.

بالتحقيق معه تبيّن ما يلي:

– ناشط على مواقع التواصل الاجتماعي في نشر فكر تنظيم داعش، والترويج له من خلال إنشائه لعدد كبير من القنوات والمجموعات على عدد من التطبيقات، والتي تقوم بمتابعة وتعميم ما يقوم تنظيم داعش بنشره.

– ارتبط بأشخاص خارج لبنان، وقام بالتعاون معهم بتأسيس مجموعات على الأنترنت ناشطة في نشر وترويج فكر داعش.

– بعد نشر الفيديو الذي ظهر فيه أبو بكر البغدادي يبارك عمليات سريلانكا التي تبناها التنظيم، اشترى قارورة سبراي وذهب ليلاً وبمفرده، ودوّن على أحد جدران مدخل بلدة ياطر شعارات تتضمّن عبارة «حفيد أبو بكر البغدادي» وفي أسفلها «الدولة الاسلامية».

– تباحث مع عدد من الذين يتواصل معهم بفكرة القيام بأعمال لصالح التنظيم في لبنان، منها الدخول إلى إحدى الكنائس وقتل أكبر عدد من روادها، مقتدياً بما قام به عناصر التنظيم في سريلانكا وتزامناً مع الفيديو الذي تم نشره أخيراً لأبو بكر البغدادي والذي يبارك فيه مثل هذه العمليات.

– تباحث مع عدد من الذين يتواصل معهم بفكرة استهداف الحسينيات في القرى والبلدات الشيعية.

– قام بالولوج إلى مواقع جهادية عائدة للتنظيم على الانترنت تتضمّن موسوعات حول كيفية صناعة المتفجرات، ثم عمل على تنزيلها على هاتفه تمهيداً للاطلاع عليها والتعلم على كيفية تصنيعها والعمل على تأمين المواد اللازمة لتصنيعها، تمهيداً لاستخدامها في أعمال تفجير تستهدف حسينيات في جنوب لبنان.

– تواصل مع السوري ص. ب.، مواليد عام 1990 جرى توقيفه وعمل على تجنيده في اعتناق فكر تنظيم داعش.

أفاد أنه ولغاية توقيفه كان لا يزال في مرحلة الإعداد والتحضير من دون القيام بأي خطوات عملية.

تأيدت هذه الوقائع وفقاً لأفادتهما وبالأدلة الحسية.

أودعا القضاء المختص بناء على إشارته».

وأشادت أمانة الإعلام في «حزب التوحيد العربي» بالعملية منوّهةً «بأهمية الأمن الوقائي في هذه الحالات، والذي يأتي في إطار متابعة نشاطات الخلايا الإرهابية والمرتبطة بتنظيم داعش». وأكدت «أهمية الجهود التي تبذلها شعبة المعلومات والتي تترافق مع جهود مديرية المخابرات والأجهزة الأمنية الأخرى على صعيد الأمن الوقائي التي تساهم في حماية السلم الأهلي».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى