الحريري في مجلس الوزراء: للتضامن الوزاري في مناقشة الموازنة وإقرار المرحلة الأولى من برنامج سيدر

دعا رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري دعا الحريري الى التضامن الوزاري في مناقشة الموازنة في مجلس النواب، لافتاً الى ضرورة إقرار المرحلة الاولى من برنامج الاستثمار الوطني الذي أمنّا تمويله بـ 11 مليار دولار في سيدر.

موقف الحريري جاء خلال جلسة عقدها مجلس الوزراء أمس، في السرايا الحكومية، حيث قال على أثرها وزير الاعلام بالوكالة محمد شقير: «عقد مجلس الوزراء جلسة برئاسة الرئيس سعد الحريري الذي دعا في مستهلها الى تسريع وتيرة القرارات الاقتصادية والمالية التي تضمنها البيان الوزاري لنبعث إشارات إيجابية عن مدى جديتنا وصدقيتنا في معالجة القلق الناجم عن التأخير الحاصل في تنفيذ هذه القرارات، لافتاً الى انه «لم يعد بإمكاننا ان نسير بالوتيرة البطيئة نفسها لأننا كلنا مسؤولون عن تسريع الخطى وتفعيل الدورة الاقتصادية».

وأضاف: «دعا الحريري الى التضامن الوزاري في مناقشة الموازنة في مجلس النواب والتزام القرارات التي اتخذتها الحكومة أثناء مناقشة الموازنة في الجلسات الـ 19 التي عقدتها»، لافتاً الى ضرورة إقرار المرحلة الاولى من برنامج الاستثمار الوطني الذي أمنا تمويله بـ 11 مليار دولار في سيدر، وأصبح من الضروري ان يتفاعل الاقتصاد مع انطلاق هذا البرنامج والآثار الايجابية المرتقبة، ثم ناقش مجلس الوزراء عدداً من البنود الواردة على جدول أعماله واتخذ بشأنها القرارات المناسبة، وأبرزها:

– طلب دولة الرئيس من وزير الاقتصاد إعادة دراسة الرسم النوعي بسبب تسجيل اعتراضات كثيرة من التجار، وأهم شيء هو الحفاظ على صناعتنا ومؤسساتنا التجارية، ووعد وزير الاقتصاد بإجراء دراسة بالتشاور مع الهيئات الاقتصادية من اجل تقديم دراسة الى مجلس الوزراء حول الرسم النوعي في أسرع وقت ممكن.

– تم الاتفاق على ألا يتضمن مشروع موازنة 2020 اي زيادة في الانفاق، اي التزام ما تمّ الاتفاق عليه في مشروع موازنة 2019، وإذا استطعنا التخفيض في موازنة 2020 ومن المؤكد أننا سنخفض مجدداً، وهناك اتفاق على ان لا تتم زيادة النفقات. كما تحدث الحريري وأصرّ على اننا في شهر تموز يجب ان نكون قد أقررنا مشروع الموازنة وخطة «ماكنزي».

وتطرّق مجلس الوزراء الى موضوع إضراب الجامعة اللبنانية، وهو موضوع يهم الجميع، وأبلغنا وزير التربية أنه تقدم كثيراً في المفاوضات، وأعلن أن يوم الخميس المقبل سيكون يوماً دراسياً طبيعياً في كل فروع الجامعة اللبنانية، لأن هناك آلاف الطلاب في مرحلة التخرّج.

– ومن أهم القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء أنه لا يمكن لأي بلدية القيام بأي عقد بالتراضي ابتداء من 1-1 -2020، وسيرفض مجلس الوزراء اي عقود بالتراضي بعد هذه المهلة، وحدّد مهلة 6 أشهر لاتخاذ التدابير اللازمة وتحضير دفاتر الشروط».

وعن ملف التعيينات واحتمال عقد جلسة هذا الأسبوع، أجاب شقير: «ليس لدي علم بموضوع التعيينات، ولم نقل إنه لن تكون هناك جلسة. اليوم نعرف خلال ساعة إن كانت ستعقد جلسة يوم الخميس أم لا».

وعن مشاركة لبنان في معرض دبي 2020؟ أجاب: «اتخذ قراراً بهذا الموضوع بالتأكيد، والحكومة اللبنانية ستدفع المبلغ المحدد، كما سمحنا لسفيرنا في الإمارات قبول أي هبات ستأتي من الجالية اللبنانية، وسيشارك لبنان، ومن الضروري أن نشارك، لأننا نعرف أن الجالية اللبنانية كبيرة ومدى أهميتها، والإمارات مهمة لنا، ولا بد أن يكون لنا فيها وجود. وأنا أؤكد أنه سيكون لنا وجود لافت في المعرض».

وعن مشاركة «إسرائيل» في هذا المعرض، قال: «لم نتحدث في هذا الموضوع ولا علم لديّ».

وحول إعطاء داتا الاتصالات للأجهزة الأمنية، أجاب: «لم نصل إلى هذا الموضوع».

في مجال آخر، استقبل الحريري في السراي الحكومي، سفيرة سويسرا في لبنان مونيكا شمودز كيرغوز التي قالت بعد اللقاء: لقد سنحت لي الفرصة للقاء الرئيس الحريري بعد مرور قرابة الشهر على لقائي الأخير معه، وناقشنا مواضيع عديدة أهمها التوترات الإقليمية، وما يحدث في المنطقة. كما تطرقنا الى موضوع النازحين السوريين والى عدد من المواضيع السياسية المحلية المهمة لعلاقاتنا الثنائية».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى