الخليوي: مواطنو المملكة مرتاحون للمجيء إلى لبنان

أشاد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بالعلاقات الأخوية التي تربط لبنان والمملكة العربية السعودية، منوهاً خصوصاً بالمبادرات التي قام بها الملك بن سلمان بن عبد العزيز تجاه لبنان واللبنانيين، وبالقرار الذي اتخذته المملكة برفع الحظر عن مجيء السعوديين إلى لبنان. وأكد الرئيس عون ترحيب لبنان بالزعماء العرب الذين يرغبون في زيارته، وبالأخص العاهل السعودي، لافتاً الى عوامل الاستقرار الأمني الذي ينعم به لبنان والذي سيمكّنه من استقبال الاشقاء العرب خلال موسم الصيف ومنهم السعوديون بعد قرار المملكة رفع الحظر عن مجيء رعاياها الى لبنان، وتمنى لهم اقامة طيبة في ربوعه، خصوصاً أن للكثير من السعوديين منازل في لبنان، ما يجعلهم يشعرون وكأنهم يعيشون في بلدهم.

وفيما شدّد الرئيس عون على أهمية عودة السلام والتوافق بين الدول العربية، رأى أن الاختلاف في السياسة لا يجب أن يخرج عن المبادئ الميثاقية لجامعة الدول العربية.

مواقف الرئيس عون جاءت خلال استقباله في قصر بعبدا، وفد مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية برئاسة عضو المجلس صالح بن منيع الخليوي وعضوية: محمد بن راشد الحميضي، محمد بن مدني العلي، ناصر بن عبد اللطيف النعيم، والدكتورة نورة بنت فرج المساعد، وعدد من المسؤولين الإداريين في المجلس، وحضر اللقاء رئيس لجنة الصداقة البرلمانية مع السعودية الرئيس تمام سلام، ووزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية سليم جريصاتي، والسفير السعودي في بيروت وليد البخاري، والمدير العام لرئاسة الجمهورية انطوان شقير، والمستشارون العميد بولس مطر والسفير شربل وهبه ورفيق شلالا وأسامة خشاب.

وجدّد الرئيس عون التأكيد على أهمية عودة السلام والتوافق بين الدول العربية كافة، لما فيه مصلحة الجميع، وأن يعم السلام على اسس متينة ومن مبدأ احترام المصالح الحيوية لكل بلد، مشيراً الى ان الاختلاف في السياسة طبيعي، ولكن لا يجب ان يخرج عن المبادئ الميثاقية للسياسة العامة للجامعة العربية.

وأمل الرئيس عون ان تشهد المملكة، في ظل الخطوات الجديدة التي تتخذها القيادة السعودية، المزيد من النجاح والتطور، مبدياً استعداد لبنان للتعاون في كل المجالات لتحقيق هذه الغاية، في ظل وجود جالية لبنانية مهمة ساهمت في ازدهار المملكة وشعبها.

وشكر رئيس الوفد السعودي صالح بن منيع الخليوي رئيس الجمهورية على استقباله، معرباً عن سعادته بأن يكون على رأس أول وفد من مجلس الشورى السعودي الذي يزور لبنان. ونقل تحيات الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان الى الرئيس عون والحكومة، وتمنياته بالتوفيق والسلام والأمن للبنان.

وشدّد الخليوي على العلاقات التاريخية بين البلدين والشعبين الشقيقين، وعلى اهمية استمرارها والدعم الذي تقدّمه المملكة للبنان واستقراره، مؤكداً على ارتياح المواطنين السعوديين للمجيء الى لبنان، وخصوصاً في فصل الصيف، حيث يعتبرون انهم في بلدهم الثاني. وتحدث عن خطط المملكة من خلال رؤية 2030 المستقبلية والترحيب بأي دور يمكن أن يلعبه لبنان في هذه الرؤية. واشاد الخليوي بالدور الذي يقوم به الرئيس عون وحرصه على التضامن والتوافق العربيين.

ولفت الوزير جريصاتي من جهته، الى أن العديد من السعوديين قدموا الى لبنان لتمضية فصل الصيف، وان منازل وفيلات عدة يملكها سعوديون في المناطق الجبلية أعادت فتح ابوابها، وذلك للمرة الاولى وفي عهد الرئيس عون.

وزار الوفد السعودي رئيس مجلس النواب نبيه بري وجرى عرض للتطورات الراهنة والعلاقات الثنائية والبرلمانية.

وفي السراي الحكومية استقبل الرئيس سعد الحريري في السراي وفد مجلس الشورى في السعودية، وجرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول مجمل الأوضاع في لبنان والمنطقة وتأكيد العلاقات الثنائية المتينة بين البلدين في مختلف المجالات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى